الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:07 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

في اليوم العالمي لها.. كل ما تريد معرفته عن تاريخ الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم
علامات الترقيم

بالتزامن مع اليوم العالمي لعلامات الترقيم، فمن المعروف أن جميعنا ندرك جيدًا مدى أهمية علامات الترقيم في حياتنا خاصة أن النقطة والفاصلة والفاصلة المنقوطة وعلامة الاستفهام وعلامة التعجب، هى أمثلة لبعض علامات الترقيم الهامة والمستخدمة في الكتابة التي تفصل الجمل وعناصرها لتوضيح المعنى.

ونظرًا لأهميتها لبالغة ولمن لا يعرف، فقد تم تخصيص يوم للاحتفال بـ علامات الترقيم وهو ما يحدث كل عام في 24 سبتمبر.

علمًا أن من قام بتأسيس هذا اليوم الوطني هو جيف روبن في عام 2004 ، عبر موقعه وهو Jeff Rubin، من أجل تشجيع الناس ببساطة الاستخدام المناسب لعلامات الترقيم.

كما شجع روبن مقدّري علامات الترقيم والإملاء الصحيحين على إرسال صور للأخطاء التي تم تحديدها في الحياة اليومية، خاصة أنه قد يجد البعض أن وجود مثل هذه العلامات دون فائدة، ولكن في الحقيقة إن عدم وجودهم في الجمل والنصوص القصيرة والطويلة سيضيع المعنى ويضيع التفسير.

ولهذا من أجل الأهمية البالغة لعلامات الترقيم سواء في اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، تم تخصيص هذا اليوم لاحتفال العالم بـ علامات الترقيم.

ولهذا يقوم الراغبين بالمشاركة في التقديم للمسابقة عبر هذا الموقع، وإذا لم يكن المشارك من الأشخاص الذين يستخدمون علامات الترقيم في الرسائل النصية ، فقد يُطلب منه استخدام نقطة أو اثنتين على مدار اليوم.

ولمن لا يعرف أيضًا فإن تاريخ الترقيم في اللغة العربية، لم يكن يعرفه العرب قبل الإسلام وحتى بدايات الدعوة الإسلامية، ولكن بعد انتشار الإسلام على نطاق واسع ودخل إليه غير العرب، وتغيرت بعض المعاني الأصلية للكلمات العربية.

لذا كان لابد من إيجاد حل لتقليل هذه الأخطاء فتم وضع النقاط على الحروف، وكذلك الاهتمام بما يسمى بعلامات ترقيم القرون الأولى للهجرة، ولم تكن سوى النقطة، وكان أول من قام بوضع النقط هو أبو الأسود الدؤلي بطلب من الإمام علي.

ولهذا يتم تعيين تاريخ العطلة الوطنية إلى اليوم الأكثر أهمية في تاريخ تشكيل الدولة أو الدولة (الجنسية)، كقاعدة عامة ، وهذا اليوم هو يوم عطلة وطنية ، وتعقد أحداث عطلة في الدولة.

وفي معظم الأحيان ، تسمى عطلة وطنية يوم الاستقلال ، يوم الحرية ، يوم التحرير ، يوم الجمهورية ، يوم القديس ، يوم الملكية ، وما إلى ذلك.

وعادة ما يكون لدى الدولة عطلة وطنية واحدة ، على سبيل المثال ، تحتفل باكستان بالعديد منها. في هونغ كونغ وماكاو - المناطق الإدارية الخاصة في الصين ، يتم الاحتفال بيوم إنشاء المنطقة الإدارية واليوم الوطني لجمهورية الصين الشعبية.

وتختلف الأهمية التي تعلق بيوم الأمة ونطاق الاحتفالات اختلافًا كبيرًا من ولاية إلى أخرى. في إسبانيا ، على سبيل المثال ، يكون لـ Day of Spain تاريخ منشأ محدد - 12 أكتوبر 1492 ، عندما تطأ كريستوفر كولومبوس لأول مرة على شاطئ أمريكا. في المناسبات الاحتفالية ، يقام عرض عسكري في هذا اليوم (عادة في مدريد) تحت قيادة ملك إسبانيا. في فرنسا ، يتم الاحتفال بيوم الأمة في 14 يوليو ويطلق عليه اليوم الوطني (خارج فرنسا يطلق عليه يوم الباستيل).

ويتم الاحتفال به أيضًا على نطاق واسع في البلاد ، ويمكن رؤية الالوان الثلاثة الفرنسية في هذا اليوم في جميع الزوايا ، ويشارك رئيس الجمهورية في عرض عسكري في الشانزليزيه في باريس، 4 يوليو هو يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.

أما في جمهورية أيرلندا ، فإن العيد الوطني هو يوم 17 مارس ، وهو يوم القديس باتريك. إنه يوم عطلة ، ويتم الاحتفال به على نطاق واسع لسنوات عديدة. في السنوات الأخيرة ، أصبحت عطلة وطنية عامة كاملة في أيرلندا الشمالية. ومع ذلك ، في بقية المملكة المتحدة ، لا يعتبر اختيار قديس المستفيد مشكلة أساسية. بدأت الشركات مؤخرًا في تشجيع الاحتفال بالعيد الوطني لإنجلترا واسكتلندا وويلز في يوم القديس أندرو. في عام 2007 ، أصدر البرلمان الاسكتلندي قانونًا خاصًا يحدد العطلة تكريما لهذا القديس. هناك اقتراحات أخرى لتقديم يوم الأمة في المملكة المتحدة.

وحددت معظم الولايات تواريخ "يوم الأمة" ، لكن هناك حالات أخرى، خاصة جامايكا، على سبيل المثال، تحتفل بيومها الوطني في أول يوم اثنين من شهر أغسطس. تشير إلى الاستقلال عن بريطانيا العظمى، التي تم التوقيع عليها يوم الاثنين 6 أغسطس 1962 - أول يوم اثنين من شهر أغسطس من هذا العام. مثال آخر هو تايلاند، التي تحتفل بعيد ميلاد ملكها في الخامس من ديسمبر، هذا التاريخ سوف يتغير بعد تغيير الملك.

في الاتحاد الروسي، يتم الاحتفال بالعيد الوطني - يوم روسيا ، سنويًا في 12 يونيو، تم تأسيسه في عام 1992 تكريماً لاعتماد إعلان سيادة الدولة في جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية (1990).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.