الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 06:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..تراجع حاد في مبيعات صادرات الدفاع التركية

أظهرت أحدث أرقام الصادرات الرسمية في تركيا انخفاضًا حادًا في مبيعات صادرات الدفاع والفضاء في البلاد في الفترة من يناير إلى أغسطس 2020، وفقًا للبيانات الصادرة عن جمعية المصدرين الأتراك.

ونشر موقع «نورديك مونيتور» السويدي، أن الصادرات الصناعات الدفاعية التركية انخفضت بنسبة 26.1٪ في الفترة من يناير إلى أغسطس العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجعت قيمة الليرة التركية ويواجه الاقتصاد ركودًا، وشكَل الوباء تحديًا غير متوقع لقطاع الدفاع التركي، تعرض الاقتصاد التركي لأزمة العملة، وارتفعت معدلات التضخم والبطالة. تم تداول الدولار الأمريكي بـ 1.7 ليرة تركية قبل خمس سنوات، فيما يتراوح سعر الصرف اليوم بين 1 دولار و 7.5 ليرة.

لا تستطيع الحكومة التركية بسهولة الحصول على أنظمة فرعية أجنبية لتجهيز منصاتها بسبب حظر الأسلحة الذي تفرضه بعض الدول الغربية وعمالقة الدفاع. ولذلك انخفض إجمالي صادرات الأسلحة لصناعة الدفاع والفضاء التركية بشكل حاد إلى 1.239 مليون دولار. وبلغ إجمالي مبيعات التكتلات الدفاعية التركية 1.677 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

على الرغم من أحدث الأرقام ، نشرت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي، رسمًا بيانيًا يزعم أن صادرات الصناعات الدفاعية ستتجاوز 3 مليارات دولار في عام 2020.

وكانت قد فرضت عدة دول، بما في ذلك فرنسا وفنلندا والنرويج والسويد وجمهورية التشيك وهولندا وإسبانيا وألمانيا، حظر أسلحة على الحكومة التركية بعد دخول قواتها سوريا لمهاجمة الميليشيات الكردية في أكتوبر 2019. كما اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على 14 أكتوبر 2019 للحد من صادرات الأسلحة إلى تركيا، ما أثار إدانة من أنقرة.

وتمثل جمعية المصدرين الأتراك أكثر من 95000 مصدر في 27 قطاعًا و61 اتحادًا للمصدرين، وجرى تأسيسها في عام 1993 من قبل الحكومة التركية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.