الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:40 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

غنت ضد الملك..وتنبأت بثورة يوليو وقدوم عبدالناصر..حكاية المطربة أحلام صاحبة أقدم ”زعرودة” و”ملكة الأفراح” فى البيوت المصرية

ارتبطت الأفراح في الأغنية المصرية بالمطربة الكبيرة أحلام، فقد طافت على العطارين تسأل عن "أراضي الصبر" حتى وصلت إلى خلطة "الأفراح" لتزرعها في البيوت، وترسمها على الوجوه، فانطلق صوتها مدوياً بأحلى زغرودة عرفتها موسيقانا الشرقية، ولدت فاطمة النبوية محمود الملاح بمحافظة الدقهلية في عام 1926، وبين جنبات الريف المصري الذي أثر كثيراً على خامة صوتها العذب رددت أغاني الأفراح التي كان ينشدها أبناء الريف في أفراحهم، وهذا ما أضفى صفة الصدق على كل أغاني الأفراح التي شدت بها فيما بعد.

وما إن شبت الفتاة الصغيرة حتى أرادت أن تحول موهبتها الغنائية إلى دراسة موسيقية بمعهد الموسيقى العربية، وهناك تعرفت على أرباب الكلمة وفرسان النغم من الشعراء والموسيقيين، وكان على رأسهم الشاعر أحمد رامي، وعازف الكمان الشهير بفرقة أم كلثوم أحمد الحفناوي، وقد قدمها لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عام 1946 بينما كان يصور آخر أفلامه "لست ملاكاً".

ومن جانبه تحمس عبد الوهاب لصوت فاطمة التي اختار لها المخرج محمد كريم اسم "أحلام"، ورغم أن المطربة نور الهدى كانت تشارك عبد الوهاب البطولة الغنائية في هذا الفيلم، إلا أن عبد الوهاب اختار أحلام لتشاركه في أنشودة "القمح الليلة"، وبالفعل غنت أحلام مقدمة الأغنية والكوبليه الأول منها والتي تقول "القمح الليلة ليلة عيده..يارب تبارك وتزيده..لولى ومشبك على عوده..الدنيا وجودها من جوده. عمره ما بيخلف مواعيده".

ومن هذا الظهور كتبت شهادة الميلاد الفنية للمطربة أحلام، وسرعان ما تلقف الموسيقار محمود الشريف هذا الصوت وتعهده بنغماته التي تشع جمالاً، وبالفعل تم اعتماد أحلام بالإذاعة المصرية بواحدة من ألحان الشريف الموسيقية، وهي أغنية "يا عطارين دلوني الصبر فين أراضيه"، وسرعان ما أصبحت هذه الأغنية من أكثر الأغاني شهرة وطلبا من الإذاعة.

وأدرك الشريف بحسه الموسيقى أن الخامة الصوتية لـ أحلام ستنجح إذ ما غنت للأفراح فقدم لها لحناً راقصاً رشيقاً هو "توب الفرح" من كلمات مرسى جميل.

width="640">

وتواصل الإبداع بين مرسى جميل عزيز ومحمود الشريف، فقدموا لها أغنية "يا بيت أبويا معزتك في عينيا.. وما شفت منك غير ليالى هنية"، وحين تزوجت الفنانة أحلام من الموسيقار محمد الموجي تلقف هو الآخر طرف "خيط الأفراح" من الموسيقار محمود الشريف، وقدم لها عدة أغاني ترتبط بالخطوبة والزواج، مثل أغنية "وقفوا الخُطاب سنتين على الباب ما رضيش أبويا.. بعتوا المراسيل بكتير وقليل مارضيش أبويا.. لأجل نصيبي راح له حبيبي..وافق أبويا".

كانت رائعة عزيز والموجي لـ أحلام في أغنية "زغرودة حلوة رنت في بيتنا..لمت حارتنا وبنات حارتنا" التي مثلت لوقت طويل "درة أغاني الأفراح وجوهرته الجميلة، وإلى جانب هذه الأغاني شدت أحلام بأغاني أخرى للأفراح مثل "شربات الفرح"، و"خمسة وخميسة خطى يا عروسة".

width="640">

وإلى جانب الموسيقار محمد فوزي كانت المطربة أحلام من أوائل الفنانين الذين غنوا للأطفال، حتى اشتهرت أغانيها بين الأسر المصرية، فحتى الآن يتغنى الأطفال بأغنية "بابا جاى امتى"، و"ياختى عليها بنتى الحلوة"، و"تاتا خطى العتبة"، وقد نالت أحلام جائزة منظمة اليونيسكو على أداء هذه الأغاني للأطفال.

لكن صوت أحلام لم يكن ليقتصر على أن يكون أجمل زغرودة في تاريخ الأغنية العربية، فقد ربط ظهورها الأول في استعراض "القمح الليلة" بالأغاني الريفية، فغنت أيضا للقطن أغنيته الشهيرة "نورت يا قطن النيل يا حلاوة عليك يا جميل" من كلمات محمد حلمى المانسترلى، ثم اتبعت ذلك بأغنية "يا حمام البر سقف، طير وهفهف، حوم ورفرف، على كتف الحر وقف والقط الغلة" من كلمات الشاعر صلاح جاهين، والأغنيتين من ألحان محمود الشريف، وقد قدمت هذه الأغاني وصفاً دقيقاً لصورة الريف المصري في منتصف القرن العشرين، وما كان عليه من مظاهر جمالية وعادات اجتماعية.

width="640">وامتلكت أحلام رصيدا كبيراً من الأغاني الدينية التي تفيض بالحس الصوفي، ولعل أشهر تلك الأغاني "سبحانك" من كلمات الشاعر المتصوف عبد الفتاح مصطفى وألحان الموسيقار عبد العظيم محمد، وأغنية "من فوق سبع سماوات" كلمات محمد الشهاوى وألحان عبد المنعم الحريري أحد عازفي الكمان بفرقة أم كلثوم.

الناقد والمؤرخ وجيه ندا يحكى قصة عن أحلام وأم كلثوم، فيقول إن نقابة المهن الموسيقية كانت تقيم مسابقات فنية لاختيار الأصوات، وإن فاطمة النبوية جاءت من ميت غمر لتشارك فى المسابقة التى حضرتها أم كلثوم بصفتها النقيب، وحضرها الشريف أيضاً الذى كان سكرتيرا للنقابة، وشجعها كلاهما، ويؤكد ندا أن أم كلثوم هى التى رشحت أحلام للشريف ليسند لها لحنه الشهير "يا عطارين دلوني" الذى حكى فى مذكراته أنه كان تعبيرا عن صبر المصريين على الفساد الملكى، وإن الكلمات التى كتبها الزجال أبوسمرة كانت تبشر بثورة يوليو، وقدوم عبد الناصر.

width="640">

ومنذ منتصف الستينيات انحسرت دائرة الشهرة عن أحلام ، غابت الأضواء عن الأفراح، وساد الصمت بعدد الزغاريد التي أطلقتها في أغانيها حتى توفيت في 17 مايو عام 1997.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.