الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تركيا تواجه نقص شديد في الأدوية بسبب تراكم الديون على المستشفيات

كشفت تصريحات لوزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن أزمة جديدة يواجهها الشعب التركي بعد ضغط من شركات الأدوية الأمريكية على حكومة العدالة والتنمية لسداد الديون المتراكمة على مستشفيات الجامعات، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تصاعد لحالات الإصابة بفيروس كورونا وسط حالة من الانهيار الاقتصادي وتراجع قيمة العملة الوطنية أمام الدولار الأمريكي الذي تخطى حاجز السبعة ليرات منذ يوليو الماضي.

ونقل موقع «يني شفق» الموالي لحكومة العدالة والتنمية عن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أسفه لتصريحات سفير واشنطن لدى أنقرة، ديفيد ساترفيلد، المتعلقة بالديون التركية لصالح شركات الأدوية الأمريكية.

وقال قوجة في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، إن وزارتي الصحة والمالية التركيتان تبذلان جهودًا لحل مشكلة الديون القديمة المتراكمة على مستشفيات الجامعات، مقابل شرائها أدوية ومستلزمات طبية. وأوضح أن الشركات الأمريكية طلبت من بلاده وضع جدول زمني لسداد الديون.

ووصف قوجة تصريحات السفير الأمريكي، بأنها «مؤسفة للغاية، وأنها جاءت في هذا الوقت الذي تواصلنا فيه مع شركات الأدوية، وطُلب منا وضع جدول لتسديد الديون».

وأضاف وزير الصحة التركي أن «تصريحات السفير تذكرنا بالنهج المتبع في البلدان المستعمرة، وأريد أن أذكرّهم أن تركيا اليوم ليست تركيا الأمس».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.