الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:44 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تريد معرفته عن تطعيم الروتا للرضع

طفل رضيع
طفل رضيع

يجب أن تحرص الأمهات علي إعطاء أطفالهم تطعيم الروتا للرضع الغير مدرج في جدول التطعيمات الإجبارية التي توفرها وزارة الصحة.

يتم إعطاء تطعيم الروتا الذي يُسمى أيضاً لقاح الفيروس العجلي (Rotavirus vaccine) للرضع لمنحهم المناعة الكافية لمقاومة عدوى فيروس الروتا والذي يصيب المعدة ويستهدف الأطفال والرضع مُسبّباً الإسهال، والترجيع، وألم البطن، والحمى، وقد يتسبب بجفافٍ حاد في بعض الحالات.
ويُعطى تطعيم الروتا للرضع على شكل سائل عن طريق الفم، ويُعد تطعيم الروتا فعالاً جداً في تقليل عدد حالات الإصابة بعدوى الروتا، فمنذ البدء باستخدامه انخفضت عدد حالات الإصابة بعدوى فيروس الروتا بنسبة 69%.

يتم إعطاء تطعيم الروتا إمّا بمعدل جرعتين وإمّا ثلاث جرعات تفصل بينها أربعة أسابيع وذلك اعتماداً على نوع المطعوم المستخدم (هناك نوعين):
روتا تك (RotaTeq) يعطي علي ثلاث جرعات (شهرين - 4 أشهر- 6 أشهر)
روتا ركس (Rotarix) يعطي علي جرعتين (شهرين - 4 أشهر)
ولابد من إعطاء الجرعة الأولى قبل بلوغ الطفل 15 أسبوعاً، ويمكن البدء به منذ بلوغ الرضيع ستة أسابيع ولا بد من إنهاء جميع الجرعات عند بلوغ الطفل ثمانية شهور.
يتم إعطاء التطعيم خلال الزيارات الدورية العادية التي يقوم بها الأطفال (مع ذويهم) لعيادة الطبيب، في عمر الشهرين، الأربعة أشهر والستة أشهر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة