×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 25 أكتوبر 2020 06:55 مـ 8 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

الميكروفون تعطل وهي تغنيها..وهكذا خرجت من الموقف..حكاية أغنية ”حسيبك للزمن” التي وضعت أم كلثوم في موقف محرج

الموجز

هي إحدى أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، ومن روائع الأغنيات التي شدت بها، وكتب كلماتها الشاعر عبدالوهاب محمد، ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.

ورغم شهرة أغنية "حسيبك للزمن" ولحنها وكلماتها، إلا أن بعض الأجيال ربما لا تعرف عن الأغنية شىء، وتتداول بعض المعلومات الخاطئة عن الأغنية.

ففي 12 نوفمبر عام 1964، كان مسرح سينما ريفولي على موعد مع أم كلثوم، تحيي حفلا كعهدها أول خميس من كل شهر، والتي اختارت فيها أن تسمع جمهورها أغنية "حسيبك للزمن".

اقرأ أيضاً

وبينما تغني كوبليه "الزمن حيدوقك في البعد ناري"، حدث خلل في الميكروفون الخاص بها، وأخذ يحدث صفيرًا مُدويًا استحال معه الغناء، ولما لم تفلح المحاولات التي حاولوها في ثواني وتوقفت الموسيقى عن العزف تمامًا، نحت أم كلثوم الميكروفون من أمامها وتقدمت خطوات حتى بداية منصة المسرح التي تقف عليه، وأكملت الكوبليه دون ميكروفون.

وكان قد رفض الموسيقار الكبير بليغ حمدي، تلحین الأغنیة قائلًا: "كیف أقول لحبیبي الزمن حیدوقك في البعد ناري، الزمن ھو اللي حیخلص لي تاري"، وسبب ذلك بأنه لا یتوافق مع وعي ورؤیة بليغ حمدي، الخاصة كفنان وإنسان.

ولدت كوكب الشرق أم كلثوم يوم 31 ديسمبر من عام 1898 في قرية "طماي الزهايرة" التابعة لمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، وكانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة سواء أغاني أو أفلام، ورحلت عن عالمنا في 3 فبراير عام 1975 عن عمر 77 عاما، وكان لأغانيها الكثير من الأسرار والحكايات.

بدأت مشوارها الفني عام ١٩٢٣، فوقتها ذاع صيت أم كلثوم بشدة وغنت في العديد من الحفلات الهامة التي كان يحضرها كبار النجوم، وكانت نقطة إنطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي ثم الملحن محمد القصبجي، وفي عام ١٩٢٨ طرحت مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية"، والذي حقق لها شهرة كبيرة ،ثم التحقت بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام ١٩٣٤، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة، وشاركت في عدة أفلام في الثلاثينيات والأربعينيات كان آخرها فيلم "فاطمة" عام ١٩٤٧، لتتفرغ بعدها للغناء فقط.

حسيبك للزمن أم كلثوم كوكب الشرق بليغ حمدي

مواقيت الصلاة

الأحد 06:55 مـ
8 ربيع أول 1442 هـ 25 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:37
الشروق 06:04
الظهر 11:39
العصر 14:50
المغرب 17:14
العشاء 18:32