الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:15 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

لهذه الأسباب يحاول أردوغان تأجيج الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

كشف الكاتب التركي المعارض، أيقان سفر، عن اعتزام أنقرة إنشاء قاعدتين عسكريتين في مدينة ناخجيوان وبحر قزوين بأذربيجان. وقال إن تركيا بهذه الطريقة، توسع منطقة نفوذها، وتحول بلدًا يقع تحت تأثير روسيا إلى مستعمرة فعلية.

تأتي تصريحات سفر خلال لقاء أجرته وكالة «مبيزوبوتمايا» مع الصحفي الذي عاش في أرمينيا لفترة من الوقت ويعرف المنطقة بشكل جيد، وذلك بالتزامن مع اندلاع الحرب بين أرمينيا وأذربيجان المدعومة من أنقرة على خلفية النزاع القديم حول أقليم كاراباخ ذي الأغلبية الأرمينية.

وقال سفر إن هناك ادعاءات تفيد بأن أردوغان لديه ولع بتشكيل دولة إمبريالية تمتد من ليبيا إلى سوريا وشرق البحر المتوسط واليمن، ويتحدث عن هذا بوصفه «ثقافة الفتوحات»ـ حيث يرى أوامر الله على أنها فعل لتحقيق رغباته.

وأردف الكاتب المعارض أن تلك الادعاءات لم تنجح، ومع ذلك نجح أردوغان في تأسيس حكم دكتاتوري في تركيا، ولكن ليس بالقدر الذي يريديه. فطور الجيش والقوات المسلحة إلى حد ما. وتقدم قليلًا نحو هدفه بتحويل الجهاديين في سوريا إلى جيش تابع له. وذلك عندما لم يستطع الوصول إلى الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز الطبيعي. على الأقل لم يحصل على ما يكفي من أي شيء.

وأوضح سفر أن أردوغان تلقى نحو 10 - 12 مليار دولار من البنك الليبي، ومن المحتمل أنه يأخذ الأموال من قطر والأذربيجان. لكن كما يظهر اليوم في الأسواق المصرفية فإن انهيار الليرة أمام الدولار واليورو يؤكدان أن أردوغان فشل في الوصول إلى أهدافه، ما يؤكد أن قوته نوع من القوة الفاشلة.

وأكد سفر أن الرئيس التركي سيحاول الإبقاء على الحرب بين أرمينيا وأذربيجان بقدر ما يستطيع، مشيرًا إلى أن تركيا رفعت من مساعدتها العسكرية إلى باكو، إضافة إلى مسئوليتها عن التدريبات العسكرية للقوات المسلحة الأذرية، وذلك خلال العديد من المناورات التي اشتركت فيها البلدين خلال الفترة الماضية.

وأضاف سفر: «تركيا تعتزم إنشاء قاعدتين عسكريتين في مدينة ناخجيوان وبحر قزوين. وبالتالي، فإنهم يوسعون منطقة نفوذهم. وبالفعل تم بيع عدد من المؤسسات المهمة مثل النفط والغاز المملوك للدولة الأذرية إلى تركيا من خلال شركات الخصخصة. أردوغان نفسه لا يلعب دورًا كفرد، لكن يتم استخدام بعض الشركات الوسيطة».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.