الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 06:16 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عشق نادي الزمالك.. تزوج من مطربة شهيرة أدخلته السجن .. حكايته مع جمال عبد الناصر .. أسرار في حياة الفنان ”زين العشماوي”

زين العمشاوي
زين العمشاوي

زين العشماوي.. فنان كبير قدم لنا سجل حافل من الأعمال الفنية حتي وفاته في 1991 ..امتلك  زين في بداياته ملامح الشاب الهادي الوسيم.. و قدم دور ضابط الشرطة في العديد من الأعمال السينمائية، وقدم أدوار الشرير، ولم يقدم أدوار رومانسية كثيرة، فقد حصره المخرجين في أدوار الشر والضابط، تزوج من فنانتين.. أدخلته زوجته القسم بسبب حبه الشديد لها.حكايات وكواليس رحلة الفنان الكبير نرصدها في التقرير التالي. 

ولد زين العابدين محمد فريد حسين العشماوى في 31 من ديسمبر 1934 تعود جذوره لمحافظة دمياط لكنه مولود فى القاهرة تحديداً فى حى السيدة زينب ، والدة كان يعمل بوزارة العدل ومن أكبر رجال القانون فى ذلك الوقت ، وعمه محمد حسن العشماوى باشا كان وزيراً للمعارف، له ستة أشقاء وهم أمينة، رجاء، فيفى، هناء، رضا، بهاء، وله أشقاء كثيرين يعملون في المجال الفني ومنهم شقيقته هناء العشماوي التي تعد أشهر عازفة "كلارينيت" في مصر وأول فتاة عربية تحيي حفلة موسيقية تستخدم من خلالها تلك الآلة، وشقيقه رضا العشماوي راقص باليه وأحد خريجى أول دفعة لمعهد الباليه، كما له شقيقة تدعى عفاف خريجة المعهد العالي للموسيقى

تخرج"العشماوي" في المعهد العالي للفنون المسرحية، ليتجه بعدها للعمل في الفن وبدأ مسيرته الفنية من المسرح حيث تنقل بين الفرق المسرحية المعروفة آنذاك فالتحق بفرقة إسماعيل ياسين وفرقة رمسيس للفنان يوسف وهبي، والتي قدم معها العديد من المسرحيات، وبعدها عمل مع فرقة "ساعة لقلبك" الإذاعية الكوميدية الشهيرة، عندما تخرج من معهد الفنون المسرحية التحق بالمسرح العسكرى ولموهبته كرمه الرئيس "جمال عبد الناصر".

كانت تجمعه مع الفنان الكبير يوسف وهبى علاقة صداقة، وعندما التحق بالمعهد كان الفنان الكبير يعتبره الطالب الموهوب، وكان زين يعتبره الأستاذ والقدوة، ويتعامل معه على أنه شقيقه، وكانت تجمعهم علاقة حب قوية جداً ، وشارك معه فى الكثير من المسرحيات.

كان " العشماوي" يعشق التنس وكان لاعباً بارعاً جداً، ويعشق نادى الزمالك وصديق للاعب حمادة إمام وعبده نصحى ويكن، وعلى محسن، وكان عضوا بالنادي

بدأت أعمال "العشماوي" التليفزيونية بالمسلسل الشهير "خيال المآتة" مع عبدالله غيث في عام 1964، واختتمها بمسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش" مع فردوس عبد الحميد.

قدم طوال مسيرته الفنية 53 عملاً فنياً، كان أبرزها فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" مع الفنان عادل إمام ويسرا والذي جسد من خلاله شخصية الدكتور الانتهازي والتي كانت بمثابة نقلة قوية في حياته الفنية، وأيضاً دور الجاسوس الذي قدمه في فيلم "جريمة في الحي الهادي" وأفلام "أدهم الشرقاوي" و"اللص والكلاب" و"الخطايا" و"لا يا من كنت حبيبي" و"صاحب الجلالة".
شارك في أكثر من عمل تليفزيوني ومنهم، "أولادي" و"أنا وأنت وبابا في المشمش" و"أوراق الورد"، "بطل للنهاية" و "صراع الجبابرة".

قدم للمسرح العديد من المسرحيات أشهرها "اسبوتين" مع يوسف وهبي، و"الواد النمس" مع محمد نجم، و"الغبي وأنا" مع سيد زيان.

توقف عن التمثيل لمدة 4 سنوات، من عام 1970 وحتى 1974، عمل خلالها مدرسًا للتمثيل الصامت "البانتومايم" في معهد جمال الدين الميدادي للتمثيل والموسيقى في ليبيا.

تزوج "زين" من فنانتين، أحداهما هي الفنانة فتحية عبد الغني وهي ممثلة مصرية بدأت مسيرتها الفنية فى الخمسينيات بالسينما والمسرح وفى الثمانينيات اتجهت للعمل بمسلسلات التليفزيون وأدت دور المرأة الشعبية فى أفلامها ومسرحياتها وكان لدورها فى مسرحية ” حركة ترقيات “ دورا كبيراً فى شهرتها.

أما زوجته الثانية فهي المطربة الشهيرة حورية حسن، والتي لُقبت بـ"المطربة الطائرة" لكثرة سفرها للدول العربية لإحياء الحفلات الغنائية كما لُقبت بمطربة الأوبريت الاولى وأنجب من حورية ابنته الوحيدة حنان وانفصل عن حورية في سنواته الأخيرة.

بعد الانفصال فوجئت به حورية يقتحم بيتها بعد منتصف الليل، ليعبر لها عن حبه، وندمه عن الإنفصال عنها، ولكنها رفضت وحاولت أن تصرفه لكنه أصر على أنه نادم على طلاقها، وأنه يود أن يتفاهم معها على عودة المياه إلى مجاريها، فحدثت مشادة بينهما انتهت بذهابهما إلى قسم بوليس قصر النيل، وأعلن مطلقها عن اعتذاره للمطربة إذ لم يكن يقصد سوى التفاهم الودي للصلح، وأصرت المطربة أنها لم ولن تفكر يومًا في الصلح معه، وحررت محضرا بالحادث وأخذ تعهد عليه بعدم التعرض لها مرة ثانية.

قدم عمله الأخير مسلسل "حالة مراهقة" مع الفنان محمد صبحي في عام 1990 وتوفي في 23 أبريل عام 1991 عن عمر ناهز 57 عامًا، وذلك إثر أزمة قلبية حادة، حيث أُصيب بمرض القلب على مدار 3 سنوات قبل وفاته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.