الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 12:39 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
مصدر يكشف عودة نجم الزمالك أمام نهضة البركان في كأس الكونفدرالية حظك اليوم الأربعاء 14 مايو 2024.. فرصة مثالية للجدي ومرحلة مهنية جديدة للدلو حظك اليوم الأربعاء 14 مايو 2024.. العقرب يحتاج ترتيب أفكاره والقوس يشعر بالرومانسية بعد التصالح.. القصة الكاملة لأزمة مرتضى منصور وعبد الناصر زيدان من هي إيميلي شاه وما سبب تصدرها التريند في مصر؟ أسعار تذاكر المترو اليوم 15-5-2024 والفئات المستثناة من الزيادة الجديدة حظك اليوم الأربعاء 14 مايو 2024.. السرطان يشعر بالاستقرار والأسد يستعمل مهاراته موعد مباراة الأهلي والترجي في دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة لها تسريب امتحانات النقل 2024 بالصور.. شاومينج تتوعد بتداول امتحانات الشهادة الإعدادية غدًا وزير الرياضة يزف بشرى سارة بشأن أزمة محمد صلاح وحسام حسن حظك اليوم الأربعاء 14 مايو 2024.. الثور يواجه التحديات والحمل يشعر بالحماس موعد مباراة الزمالك ونهضة بركان في إياب نهائي الكونفدرالية.. والقنوات الناقلة

جده طرده ومنعه العمل بالفن .. دخل الشرطة ووصل لرتبة لواء .. نجله مخرج شهير اعتزل بسبب”يوم الكرامة”.. حكايات أمير الشر عبد الخالق صالح

عبد الخالق صالح
عبد الخالق صالح

عبد الخالق صالح كان   فنانا قديرا ..أدي أدواره الفنية ببراعة.. فهو  زعيم العصابة في فيلم "الرجل الثاني" مع رشدي أباظة ومدير الشركة في "السبع بنات" والضابط في العديد من الأعمال الأخري، ورجل الأعمال.. دخل التمثيل بعد حصوله علي رتبة لواء في الشرطة، حبه للفن ... جده منعه من دخوله الفن وطرده.. لكن عاد له ونجله أصبح مخرج مشهور....

ولد عبد الخالق صالح في عام 1913، كان يرغب في دراسة التمثيل، ولكن جده لم يقبل بذلك وطرده من المنزل، وطلب منه أن يدخل كلية الشرطة، وبالفعل دخل عبد الخالق الشرطة واستمر فيها إلى أن أصبح لواء.

كان عبد الخالق وهو صغير في مدرسته الثانوية صديق للممثل فاخر فاخر وكان رئيس لفرقة التمثيل وقدموا مسرحيات عديدة، وبعد 25 عام قام فاخر فاخر بجمع أصدقائه من أيام الدراسة مجددا وقدموا إحدى عروضهم المسرحية، ووقتها دعى فاخر فاخر أيضا بعض الفنانين ومنهم المخرج عز الدين ذو الفقار والذي أعجب بموهبة عبد الخالق صالح.

وفي هذا الوقت كان عز الدين ذو الفقار يعد لفيلم "الناصر صلاح الدين" وعرض الأمر على عبد الخالق وقال له إنه يراه في دور "صلاح الدين" ولكن وقتها لم يكتمل العمل، وبعدها بفترة عرض عليه دورا في فيلم "الرجل الثاني" ووافق عبد الخالق ليبدأ مسيرته الفنية.

لدي عبد الخالق ابن كان يعمل في الوسط الفني وهو المخرج الشهير علي عبد الخالق والذي قال عن والده أنه كان رجلا شديدا  في عمله  بالشرطة، ولكن في المنزل كان شخص لطيف يتعامل معهم بطيبة كبيرة.

واعتزل علي الفن منذ 10 سنوات، بعدما قدم فيلم "يوم الكرامة" الذي  كان يتصور أنه سيحقق نجاحًا جماهيريا، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري، ولكن الفيلم لم ينجح جماهيرياً، ما أصابه ذلك بصدمة شديدة، وشعر بغربة تجاه هذا الجمهور، حتى أعلن اعتزاله للسينما، بعد تقديم العديد من الأعمال منها "الكيف"، "العار"، "أغنية على الممر"، "إعدام ميت"، "بئر الخيانة" و"جرى الوحوش"

أما الفنان عبد الخالق صالح فقد شارك في العديد من الأعمال منها أفلام (ليل وقضبان، السلم الخلفي، عمر صاحب البيت، الشيطان امرأة، أغنية على الممر ، الشيماء،
وكر الأشرار، الأشرار، عين الحياة، الوادى الأصفر، صراع المحترفين، نشال رغم أنفه، جزيرة العشاق، الست الناظرة، ألف ليلة وليلة، الابن المفقود، الجاسوس، اعترافات زوج، فتاة شاذة، اللهب، زوج في إجازة)

وقدم أيضا (العمر أيام، ثمن الحب، شباب طائش ، عروس النيل، عريس لأختى، النظارة السوداء،
الليلة الأخيرة، المتمردة، المجانين في نعيم، حياة عازب، سر الهاربة، مذكرات تلميذة، أيام بلا حب، يوم بلا غد، أنا الهارب،
كلهم أولادي، لا تطفئ الشمس، لن أعترف، دماء على النيل، السبع بنات، عنتر بن شداد، في بيتنا رجل، بداية ونهاية،
غراميات امرأة، عنتر يغزو الصحراء، الرجل الثاني).

بالإضافة لرصيده فى السينما، كان له رصيد فى الدراما والمسرح، فمن أشهر أعماله، مسلسلات ناعسة، مفتش المباحث، الأبواب المغلقة، لمن نحيا، ومسرحية طبيخ الملايكة، وتوفى عام 1978 عن عمر ناهز الـ65 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة