الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:00 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. تركيا «تُشعل» أزمة أرمينيا وأذربيجان بتصريحات خطيرة

أردوغان
أردوغان

نفت الخارجية التركية، بيانًا صادرًا عن الخارجية الروسية، بشأن اتفاق الوزارتين على ضرورة الدعوة لوقف إطلاق النار قي إقليم ناجورني كاراباخ، ووقف دعم أنقرة العسكري والسياسي الذي تقدمه لأذربيجان في نزاعها الدامي مع أرمينيا.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت عن توصل وزير خارجية موسكو سيرجي لافروف، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال اتصال هاتفي بينهما، إلى ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في الإقليم المتنازع عليه.

فيما بينت جريدة «جمهوريت» التركية، أن خارجية أنقرة اشترطت انسحاب أرمينيا من بؤرة النزاع والتنازل عن حقها الجغرافي في الإقليم الأذري، مهددة باستمرار الهجوم على القوات الأرمينية.

وأشارت الجريدة التركية إلي أن جاويش أوغلو أبلغ لافروف رفض تركيا وقف إطلاق النار الفوري وتشديدها على التوصل إلى حل دائم للمشكلة الأرمنية الأذربة بتنازل الأرمن عن الإقليم وانسحاب قواتهم منه.

وأول أمس، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بيان رؤساء روسيا وأمريكا وفرنسا، الذي يدعو أذربيجان وأرمينيا إلى وقف إطلاق النار في ناجورنو كاراباخ، واستئناف محادثات السلام دون شروط مسبقة.

وحسبما نقلت وكالة «رويترز»، زعم أردوغان أن أرمينيا تحتل الأراضي الأذرية منذ 30 عامًا، واصفًا مطالب الرؤساء فلاديمير بوتين، ودونالد ترامب، وإيمانويل ماكرون، باستئناف المباحثات بـ«غير المقبول»، والأجدى مطالبة أرمينيا بالانسحاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.