الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 03:26 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مكايدات بين علي ماهر والنحاس باشا..جعلت الأخير يمنع إذاعة ”يا عوازل فلفلوا” لفريد الأطرش..اعرف الحكاية

لكل زمن ذوقه الخاص وحدوده في التعاطي مع الأغاني الشعبية، وهو ما ظهر في الأزمة التي وقعت بين مصطفى النحاس باشا، زعيم حزب الوفد ورئيس الوزراء الأسبق، وبين الفنان فريد الأطرش، بسبب كلمات أغنيته الشهيرة " ياعوازل فلفلوا".

width="640">

ففي عام 1950 تم إنتاج فيلم "آخر كدبة" بطولة فريد الأطرش وسامية جمال، وكان فى الفيلم أغنية اسمها "يا عوازل فلفلوا ما قالى وقولتله"، هذه الأغنية سببت جدلا واسعا آنذاك، ومنعت الإذاعة المصرية وقتها إذاعة الأغنية، لأن كلمة فلفلوا معناها "اتغاظوا"، وأيضا كلمة عوازل لا ترقى للذوق العام، وهذا المنع جاء بتعليمات رئيس الوزراء والزعيم الوطني مصطفى باشا النحاس بدعوى الحفاظ على الذوق العام.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فحينما قابل النحاس باشا فريد الأطرش في إحدى الندوات، وبخه على كلمات الأغنية، وطالبه بالارتقاء بالذوق العام في أغانيه، ويقول مطلع كلمات الأغنية التي ألفها أبو السعود الإبياري ولحنها فريد الأطرش "ما قال لي وقلت له ومال لي وملت له وجاني ورحت له يا عوازل فلفلوا".

وفي رواية آخرى قيل أن الفنان الكبير كانت تجمعه علاقات وطيدة مع ساسة وزعماء مصر والعالم العربي، لكن هذه العلاقة لم تكن على ما يرام خلال العهد الملكي فى مصر، لدرجة دفعت الزعيم الوفدي ورئيس وزراء مصر مصطفى النحاس إلى التدخل لمنع إذاعة هذه الأغنية".

وبعيداً عن أن الأغنية لا تتوافق مع أخلاق وقيم المجتمع، فإن الكثير من المصادر أشارت إلى سبب آخر يكمن وراء هذا المنع، يتعلق بالمكايدة والمناكفات السياسية بين النحاس باشا وعلى باشا ماهر، الذى كان رئيسا للوزراء في عهد الملك فاروق، وكان تشكيل الوزارة في مصر محصوراً بين الشخصيتين.

وانطلقت أغنية فريد الأطرش يا عوازل فلفلوا في الوقت الّذي تشكلت فيه الوزارة الثالثة للنحاس باشا في عهد الملك فاروق عام 1950، ووقتها لم تكن زيارات علي باشا ماهر تنقطع عن قصر عابدين للقاء الملك، وهو ما أثار حفيظة غريمه السياسي مصطفى النحاس، الذى اتهمه بتأليب الملك على الحكومة، وفي كل مرة يتم اللقاء بين علي ماهر والملك، تذاع هذه أغنية "يا عوازل فلفلوا" ، فأوعز البعض للنحاس باشا بأنه يتم إذاعتها نكاية فيه".

وأضاف المؤرخ الفنى أنه لذلك قرر النحاس باشا منع الأغنية، لإيقاف هذه المكايدة والمناكفة السياسية التي يظهرها ماهر مع كل مرة يلتقي فيها بالملك فاروق، ولكن رغم المنع فقد نجحت الأغنية نجاحا كبيرا، وحقق فيلم "آخر كدبة" إيرادات كبيرة، ليبقى الموسيقار فريد الطرش متربعا على عرش الفيلم الغنائى الاستعراضى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.