الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل نقص « فيتامين E » يهدد بموت الجنين؟.. اعرف الإجابة

الجنين
الجنين

أظهرت عدد من الأبحاث الجديدة والتى أجريت في جامعة ولاية أوريجون الأمريكية أن أدمغة أجنة الأسماك التي تعاني من نقص فيتامين "إي" كانت مشوهة تماما.

من ناحيتها، كشفت أستاذة في كلية الصحة العامة والعلوم الإنسانية بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، ماريت ترابر، أن بنية الدماغ كانت مشوهة كليا بسبب نقص فيتامين E ، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مجلة "سيانتيفك ريبورتس".

وأرجع الباحثين سبب اختيار أسماك الزرد إلى تشابهها الجيني والخلوي مع الإنسان، فهي تتقاسم جزءاً كبيراً من الحمض النووي الموجود لدى البشر، كما أنها شفافة بما يساعد العلماء على متابعة تأثير التعديل الجيني والعلاجات الدوائية، وتعد هذه الأسماك الآن من السبل الرئيسية لدراسة اضطرابات الدماغ.

وأشار الباحثون أن أول ما يتكون في الجنين هو المخ والأنبوب العصبي اللذان يشكلان فيما بعد الجهاز العصبي، الذي بدوره يمد الجسم بالأعصاب، لكن في حال نقص فيتامين إي تتشكل عيوب في الأنبوب العصبي والدماغ معا".

ولكن لاحظت العالمة أن فيتامين إي يلعب دورا رئيسيا في النمو المنظم لأعضاء الجنين ويمكن أن يؤدي نقصه إلى موت الجنين.

علما أن فيتامين E يوجد بشكل أساسي في منتجات غذائية كالزيوت مثل زيت الزيتون والبندق وبذور عباد الشمس والأفوكادو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.