الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يوسف شاهين دمر أحلامه وعرقل أولي خطواته السينمائية والزعيم تخلي عنه بسبب الزهايمر.. مواقف حزينة خيبت أمل محمود ياسين

ودع صباح اليوم الفنان محمود ياسين جمهوره ومحبيه لكنه ترك خلفه الكثير من الأعمال الفنية المميزة، التي تركت بصمة خاصة مع الجمهور وذلك متأثرًا بمعانته من التهاب رئوي حاد وظل بالمستشفى لمدة شهر، حتى رحل عن عالمنا، وقبل وفاته غاب فتي الشاشة الأول عن جمهوره منذ ٨ سنوات، لتنتهي مسيرته في رحلة الإبداع وهو لا زال حيًا، بسبب المرض الذي حل به، وخلال هذه المدة كثيرًا ما ترددت شائعات عن وفاته كان آخرها في شهر أغسطس الماضي، وهو مأ أثار استياء عائلته.

ففي عام ١٩٧٠ وقع الفنان محمود ياسين عقد فيلم "الاختيار" مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وبدأت البروفات وكان سعيدًا بها للغاية، لكن بعد أسبوع من انطلاق البروفات، فوجئ ياسين بخبر نُشر في إحدي الجرائد فحواه أن المحامي الذي خلع روب المحاماة يلعب دور البطولة أمام الفنانة القديرة شادية، واتصل به المخرج حسين كمال ليعرض عليه بطولة فيلم "نحن لا نزرع الشوك" ووجد محمود ياسين نفسه بطلًا لفيلمين كبيرين مع فنانين معروفين، حسبما قالت الكاتبة فاطمة مصطفى في كتابها "أسرار وخفايا في حياتهم".

حيث وقع ياسين عقد الفيلم مع المخرج حسين كمال، ثم هاتف يوسف شاهين ليخبره بأنه وقع العقد، ليغضب يوسف شاهين غضبًا شديدًا، وذكره بشروط العقد وبأنه كان يجب عليه أن لا يوقع عقدًا لفيلم آخر إلا بعد مرور سنة كاملة هي فترة العمل في الفيلم، فما كان من محمود ياسين إلا أن اعتذر لحسين كمال عن عدم العمل معه في فيلمه، وعاد مرة أخرى ليوسف شاهين ليخبره أنه اعتذر عن العمل في الفيلم الآخر، لكن فوجئ بأن يوسف شاهين ألغى العقد معه، فغضب محمود ياسين للغاية.

وفي أحد اللقاءات التليفزيونية روى محمود ياسين قصة غضبه من يوسف شاهين بعد أن كاد يحقق حلم أول بطولة مطلقه له على يديه وقال محمود ياسين "رشحني يوسف شاهين لدور البطولة في فيلم الاختيار، ولقيت وقتها إن دي فرصة العمر أول بطولة ليا في السينما وبدأت التحضير للشخصية قبل بداية التصوير، ووقتها جالي عرض تاني لبطولة فيلم مع المخرج حسين كمال".

وأضاف محمود ياسين: "غضبت الجهة المنتجة ويوسف شاهين مني، ولغوا التعاقد معايا ووقتها زعلت من يوسف شاهين وحسيت أنه ظلمني وتخلى عني وبعد فترة أدركت مسؤولية المخرج وجهة الإنتاج، والتمست له العذر في قراره بفسخ العقد"، وكشف ياسين عن عدم حبه للسينما في بداياته الفنية، لكن نظرته تغيرت كثيرًا بعد معرفته بشاهين واكتشف من خلاله رقي عالم السينما.

وخلال السنوات الماضية ترددت الكثير من الشائعات حول وجود خلاف بين الفنان محمود ياسين والفنان عادل إمام، ووفقا لروايات البعض قيل أن بعد قبول محمود ياسين الوقوف أمام عادل إمام في مسلسل "صاحب السعادة حدث أن قررت الشركة المنتجة استبعاد ياسين وفسخ التعاقد معه وقيل حينها إن محمود ياسين أصبح غير قادرًا على الوقوف أمام الكاميرات أو حفظ السيناريو بسبب بداية ظهور أعراض مرض الزهايمر عليه مما جعل عادل إمام يبكي أمامه خلال التصوير.

لكن جاءات رواية ابنته رانيا محمود ياسين مخالفة لما ردده البعض حيث نفت تمامًا تدهور حالته الصحية أو أي خلافات مع عادل إمام بل أرجحت انسحاب ياسين من العمل إلى عدم رضاءه عن الدور بعد بدء التصوير ورفضت الإدلاء بأي تفاصيل خلال حوار تليفزيوني لها في برنامج "شيخ الحارة".

وكان السيناريست والفنان عمرو محمود ياسين قد أعلن عن الوفاة صباح اليوم، ونشر علي صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورة لوالده وعلق عليها كاتبًا: "توفي إلى رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين.. إنا لله وإنا إليه راجعون أسألكم الدعاء".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.