الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..فرنسا وألمانيا يمهلان أردوغان أسبوعا للتوقف عن الاستفزازات في شرق المتوسط

اتهمت فرنسا وألمانيا، اليوم الخميس، تركيا، بمواصلة استفزاز الاتحاد الأوروبي بتحركاتها في منطقة شرق البحر المتوسط، ومنحاها أسبوعًا لتوضيح موقفها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في مؤتمر صحفي مع نظيريه الألماني والبولندي، «من الجلي لنا أن تركيا تقوم بأعمال استفزازية بشكل دائم وهو أمر غير مقبول».

وأضاف، حسبما نقلت وكالة «رويترز»، أن الكرة في ملعب أنقرة، لكن الاتحاد الأوروبي مستعد لتغيير ميزان القوى إذا لم تعد تركيا إلى الحوار.

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن قرار تركيا إعادة السفينة إلى البحر المتوسط غير مقبول، ولدى سؤاله عن إمكانية تقديم عقوبات الاتحاد الأوروبي، أفصح ماس بأن الكتلة ستنتظر أسبوعًا لتقرير كيفية الرد.

وأضاف ماس: «لقد كان من المتوقع حدوث محادثات ولكن لم تحدث، يجب أن ننتظر لنرى ما إذا كان هناك تقدم خلال أسبوع وبعد ذلك سنرى ما هو الموقف الذي يجب أن يتخذه الاتحاد الأوروبي».

وأعلنت تركيا استئناف عمليات سفينة مسح على الرغم من اتفاق أُبرم في قمة للاتحاد الأوروبي في الثاني من أكتوبر يهدف لإقناع أنقرة بوقف التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه متنازع عليها مع اليونان وقبرص.

وسحبت تركيا سفينتها الشهر الماضي قبيل قمة الاتحاد الأوروبي التي ناقشت فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة، ثم أرسلتها مجددا يوم الاثنين. وقال التكتل إنه سيناقش إمكانية فرض عقوبات على تركيا خلال قمة أوروبية في ديسمبر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.