الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:00 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شادية والرؤساء..مبارك مثل معها في فيلم..ورثت عبدالناصر في أغنية..وغنت في زفاف نجلة السادات..والسيسي قدم لها هدية

«فاطمة أحمد محمد شاكر» الاسم الحقيقي للفنانة «شادية»، وهى من مواليد فاقوس بالشرقية ولدت 8 فبراير 1930، كان والدها يعمل مهندساً زراعياً في الخاصة الملكية وكان مسئولاً عن أراضي فاقوس، ثم نقل بعدها إلى الخاصة الملكية بأنشاص وعاش بها.

وكان والدها أيضًا بارعاً في استخدام العود وماهراً في العزف فنشأت فاطمة وأخواتها يحبون الفن، وكانت تغني معه منذ طفولتها، وكان لديها 4 أخوات ولدان وبنتان محمد وطاهر، وعفاف وسعاد، وكانوا يتمتعوا بالجمال عن أمهم التركية، وكان يطلق على شادية منذ طفولتها اسم «فتوش باشا» لجمالها.

لقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما، قدمت خلال مسيرتها الفنية التى قاربت 40 عاماً، حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية، وأكثرهن تمثيلاً فى الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربى.

وخلال مسيرتها كان لشادية علاقة برؤساء مصر، بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

فبعد رحيل الرئيس جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970، قامت الفنانة شادية برثائه من خلال أغنية "أغلى شعاع" والتي تعود كلماتها للشاعر الكبير محمود حسن إسماعيل ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.

وفي حضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات وعدد من نجوم الفن والرياضة، أحيت الفنانة شادية حفل زفاف نجلة الرئيس السادات، وغنت الفنانة الكبيرة في ذلك الوقت، بعض الأغاني الرومانسية خلال حفل الزفاف، بالإضافة لأدائها لأغنية "يا حبيبتي يا مصر".

كما أحيت الفنانة شادية حفل نصر أكتوبر المجيد، بحضور الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ونائبه في ذلك الوقت محمد حسني مبارك، وأبدعت قيثارة الغناء العربي في أغنية "يا حبيبتي يا مصر"، وتفاعل معها الحاضرين بقوة.

خلال وجوده في الكلية الجوية، شارك الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في أحد المشاهد بفيلم "وداع في الفجر" بطولة الفنانة القديرة شادية، والفنان الراحل كمال الشناوي، ويظهر مبارك وهو يقوم بدور قائد في القوات الجوية ويشرح للضباط خطة الهجوم في الحرب.

وخلال 10 نوفمبر من عام 2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة حرمه بزيارة الفنانة شادية أثناء تلقي علاجها بمستفى الجلاء العسكري.

ومنح الرئيس السيسي للنجمة الكبيرة، بطاقتين واحدة باسمه والأخرى باسم حرمه السيدة انتصار، ومكتوب عليهما دعوات لها بالشفاء العاجل.

وتوفيت الفنانة القديرة شادية عام 2017 عن عمر ناهز الـ 86 عاما بعد أزمة صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة