الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 06:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالعرضيات والتسديد بعيد المدي.. أسلحة الرجاء المغربي قبل مواجهة الزمالك بنصف نهائي الأبطال 

الرجاء المغربي
الرجاء المغربي

يصطدم الرجاء البيضاوي المغربي، بنظيره الزمالك، في التاسعة مساء اليوم الأحد، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

لا يخفي على أحد الغيابات التي تضرب فريق الرجاء المغربي قبل مواجهة الزمالك اللليلة، حيث يغيب عن الفريق البيضاوي 8 لاعبين أغلبهم من القوام الأساسي، لذلك بالطبع لابد أن تؤثر على قوة الفريق في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ولطالما تشهد مباريات فرق شمال إفريقيا العديد والعديد من الجزئيات الصغيرة التي ترجح كفة فريق على نظيره الأخر.، لذلك يستعرض "الموجز أهم مميزات فريق الرجاء الذي توج مؤخرًا بلقب البطولة المغربية الاحترافية.

بناء اللعب

يعد فريق الرجاء من أفضل الفرق في بناء اللعب بدوري أبطال أفريقيا، حيث يمتلك عددا من اللاعبين لديهم القدرة على بناء اللعب من الخلف بشكل ممتاز.

ويعتمد الرجاء على أنس الزنيتي حارس المرمى، الذي يستطيع اللعب بقدمه بشكل ممتاز ويشارك دائمًا في بناء اللعب، ويعد أفضل حارس في فرق قبل النهائي في القدرة على التمرير بشكل جيد سواء التمرير القصير أو الطولي.

وأرسل أنس الزنيتي 53 كرة طولية صحيحة مقابل 37 فقط من محمد أبو جبل حارس الزمالك الأساسي، أي بفارق 16 تمريرة صحيحة عن حارس الفريق الأبيض.

بناء اللعب يجري بشكل ممتاز حيث يمتاز عدة لاعبين في خط الدفاع على سبيل المثال بدر بانون، الذي تبلغ دقة تمريراته 86%، ويتفوق على كل من محمود علاء ومحمود حمدي الونش بنسبة 82% - 81% على الترتيب، بالإضافة إلى عبدالرحيم الشاكير الغائب عن المباراة بداعي الإصابة بنسبة 84%.

الكرات العرضية

يمتاز محسن متولي الجناح الأيمن، بقدرته على إرسال الكرات العرضية من وضعية الثبات بدون الحاجة إلى مراوغة الظهير الأيسر إلى بين مالانجو، داخل منطقة الجزاء، وفي كثير من الأحيان يتبادل "متولي" مركز الجناح الأيمن مع عبدالإله الحافظي صانع ألعاب الفريق.

وتعد العرضيات من وضع الثبات من أهم مميزات المغربي محمد أوناجم، وقدرته على صناعة فرص جيدة للغاية إلى مصطفى محمد داخل منطقة الجزاء، بالإضافة إلى أوباما الذي يتقدم ليصبح مهاجم ثان في كثير من الأحيان.

ويمتاز الزمالك بالقدرة على التسجيل من خلال الكرات العرضية سواء من لعب مفتوح أو ركلات ثابتة على سبيل المثال محمود حمدي ومحمود علاء وفرجاني ساسي ومصطفى محمد، فيما يمتلك الرجاء مالانجو وبدر بانون.

التسديدات

يمتاز لاعبو الرجاء بالقدرة على التسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة سفيان رحيمي الجناح الأيسر للفريق، الذي سجل هدف التعادل مع نهضة بركان في الدوري المغربي في الدقيقة الأخيرة.

كما يجيد كل من عبدالإله الحافظي ومحسن متولي، التسديد من خارج منطقة الجزاء، وفي المقابل يمتلك الزمالك أحمد سيد زيزو وتميزه مؤخرًا على صعيد التسديد، كما يمتلك مصطفى محمد وأشرف بن شرقي، ميزة التسديد من خارج منطقة الجزاء، لكن لم تستغل بعد.

+90

يتميز الرجاء بقدرته على التسجيل في العشر دقائق الأخيرة بشكل عام، حيث سجل العديد من الأهداف خلال هذا الموسم، واستطاع الرجاء العودة في البطولة العربية أمام الوداد، بعد التأخر بنتيجة 4-1، ليعادل النتيجة في آخر 15 دقيقة، في مباراة مثيرة ودراماتيكية.

واستطاع الرجاء التعادل مع نهضة بركان في الدقيقة الأخيرة، ويعد الأخير منافسا رئيسيا على بطولة الدوري خلال هذا الموسم، بعد أن سجل سفيان رحيمي هدف في الدقيقة 90 + 6.

وأخيرًا، توج الرجاء ببطولة الدوري بهدف في الدقيقة 89، عن طريق عبدالإله الحافظي، بعد أن قلب الطاولة على فريق الجيش الملكي، الذي كان متقدما في النتيجة بهدف نظيف، وانتزع لقب الدوري المغربي. من الوداد الغريم التقليدي في آخر دقائق المباراة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.