×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 02:45 مـ 16 ربيع آخر 1442هـ
عاجل .. مجلس الوزراء يوافق رسميا على مد فترة التصالح على مخالفات البناء .. والتقديم أونلاينننشر أسماء المرشحين لاختبار صرف مكافأة التميز العلمي بالأوقافضبط شخص وسيدتان بالقاهرة لإدارتهم صفحة لممارسة الدعارة والفجوراتفاق بين الأمم المتحدة والحكومة الأثيوبية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية لإقليم تيجرايبالمناديل والكمامات.. تعرف على أحدث تقاليع زينة شجرة الكريسماس 2021بايونتك تعلن موعد تسليم لقاح كورونا لـ120 دولة .. وتكشف موقفها من إفريقيامباحث الأموال العامة توجه ضربات موجعة خلال 24 ساعة .. أعرف التفاصيل(فيديو)زوجة لأمين الفتوى: هل يجوز طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج؟الكهرباء: مد فترة تلقى طلبات العدادات الكودية لنهاية العامالمقاصة يخطف موهبة حدائق الأهرام.. و الاتحاد السكندري يضم حارس ٢٠٠٣جهاز حماية المستهلك يحذر المستهلكين من تناول منتج ” Raspberry ketones ”البرامج الرياضية تؤكد انفراد الموجز : الشيخ في الزمالك 3 مواسم والبرنس كلمة السر
عرب وعالم

السودان يرحب بإعلان ترامب عن رفع اسمه من قائمة الإرهاب

الموجز

أعربت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء، عن ترحيبها بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عزمه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت الخارجية السودانية في بيان إنها ترحب بإعلان ترامب وتأمل أن تستكمل إدارة الرئيس الأمريكي إجراءات تنفيذ إزالة اسم السودان من القائمة في أسرع وقت.

وأضاف البيان أن إعلان ترامب جاء "امتدادا للتعاون الذي وسم تعاملها مع السودان في هذا الأمر، وتعجيلا لخلاص الشعب السوداني، مما جرّه التصنيف المعني من أضرار جسيمة".

وتابع: "تلحظ وزارة الخارجية إقرار الرئيس ترامب بإيجابية التحول الذي أحدثته الثورة السودانية، وتنصيب حكومتها الديمقراطية الانتقالية، وهي ترجو أن يتعزز هذا التعاطف وأن يتجسد في تعاونٍ وارتباط إيجابي يعين على تحقيق المصالح المشتركة وعلى إنجاز الغايات الكبيرة التي يتوجه إليها السودان على هدى ثورته الإنسانية".

ولفتت الخارجية السودانية إلى "الشعب السوداني بذل عبر مؤسساته المعنية جهودا كبيرة لتجاوز توصيف السودان بالإرهاب"، مؤكدة تعهدها بمواصلة مساعيها، والتعاون مع المؤسسات الشريكة في البلاد لتخطي المصاعب كافة، ولوضع السودان في موضعه الدولي المعبّر عن إرادة شعبه.

ومساء الاثنين، غرد قال الرئيس الأمريكي على حسابه بتويتر قائلا إن "حكومة السودان الجديدة التي تحرز تقدما هائلا، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب وعائلاتهم".

وخلّف إعلان ترامب بشأن الاقتراب من رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، أصداء إيجابية كبيرة في الخرطوم.

وعبّر رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان عن "عظيم تقديره وتقدير الأمة السودانية للرئيس دونالد ترامب وللإدارة الأميركية لإقدامهم على اتخاذ هذه الخطوة البنّاءة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول التي ترعي الإرهاب".

وأضاف أن "هذه الخطوة يتأكد فيها التقدير الكبير للتغيير التاريخي الذي حدث في السودان ولنضال وتضحيات الشعب السوداني من أجل الحرية والسلام والعدالة".

من جهته، قدم رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، "شكره للرئيس ترامب على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب، وهو تصنيف كلّف السودان وأضر به ضررا بالغا. إننا نتطلع كثيرا إلى إخطاره الرسمي للكونجرس بذلك".

واسترسل قائلا: "هذه التغريدة وهذا الإخطار الذي سوف يُرسل هما في الواقع أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني. إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام البائد، نُؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعبٌ محب للسلام ولم يكن أبدا يوما مساندا للإرهاب".

الخارجية السودانية السودان أمريكا قائمة الإرهاب ترامب

مواقيت الصلاة

الأربعاء 02:45 مـ
16 ربيع آخر 1442 هـ 02 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:34
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17