الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة.. الشاي الأخضر والقهوة يقللان مخاطر الوفاة بداء السكرى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة عن فعالية القهوة والشاى الأخضر فى تقليل مخاطر الوفاة المبكرة بين مرضى السكر النمط الثانى.

حيث توصلت الدراسة الحديثة التى أجريت فى كلية الطب جامعة "نيويورك"، بأن تناول 4 أكواب من الشاى الأخضر مع فنجانين من القهوة يوميا كان مرتبطا بانخفاض خطر الوفاة مبكرا بنسبة بلغت 63٪ خلال متوسط المتابعة لمدة خمس سنوات، كما لوحظ أن تناول فنجان واحد من القهوة أو الشاى الأخضر يوميا قد يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة تتراوح بين 12٪ و15٪ على التوالي.

وقال الدكتور "يوجى كوموريتا"، أستاذ مساعد فى كلية الطب جامعة "كيوشو" فى اليابان: "قد تكون المشروبات المألوفة مثل الشاي الأخضر والقهوة لها تأثيرات معززة للصحة، لقد أظهرنا أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر والقهوة كان مرتبطًا بانخفاض معدل الوفيات لجميع الأسباب، ويبدو أن تأثيرهما المشترك مضاف إلى الأشخاص المصابين بداء السكر النمط الثانى".

وأضاف أنه من غير المعروف كيف يمكن لأي من الشراب أن يساعد في الصحة، كلاهما يحتوي على عناصر مغذية قد تقلل الالتهاب، من بين فوائد صحية أخرى، نظرًا لأن القهوة والشاي الأخضر معًا مرتبطان بانخفاض خطر الوفاة المبكرة.

وأوضح كوموريتا أن لكل منهما مواد مفيدة مختلفة تعمل على علاج أمراض مختلفة"، لكنه حذر: "لم يتم تصميم هذه الدراسة لإثبات السبب والنتيجة، كدراسة قائمة على الملاحظة، يمكن فقط العثور على ارتباط".

كما أشار كوموريتا إلى أن الباحثين لم يكن لديهم الكثير من المعلومات حول المشاركين التي يمكن أن تؤثر على النتائج، مثل التعليم والدخل والتاريخ العائلي.

كما وجدت الدراسة أنه كلما شربت أكثر ، قلت احتمالات وفاتك .. الأشخاص الذين تناولوا أكثر من أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لديهم مخاطر أقل بنسبة 40٪، مثل أولئك الذين تناولوا فنجانين أو أكثر من القهوة. أولئك الذين يتناولون واحدًا فقط من هذه المشروبات يوميًا لديهم احتمالات 15٪ أو أقل للوفاة المبكرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.