الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الفرعون المصري صاحب أسطورة جينيس في كرة القدم:تحقيق الإنجاز استغرق مني عامين.. ولا ابحث عن الشو الإعلامي (حوار)

عز الدين بهادر
عز الدين بهادر

ليس من السهل أن تتوهج ضد عقارب الزمن، وليس كل الأشخاص لديهم تلك الرغبة والتحدي والإصرار في خوض التجارب، وإذا كانت أكثر الحقوق قيمة للإنسان المتحضر هو حقه في الانفراد بنفسه، فهناك أيضا فراعنة قبلوا هذا التحدي، بحثوا عن المجد والتفرد، عانقوا الأرقام القياسية، وحفروا أسمائهم في سجلات التاريخ.

مؤخرًا، قبل أيام تحديدًا، اعترفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بالرقم القياسي الذي حققه المصري عز الدين بهادر، كأكبر لاعب كرة قدم في التاريخ، هذا اللاعب الذي داعبه الحلم في الكبر، وأثبت أن الساحرة المستديرة مهنة قد لا يأتيها الغروب مبكرًا.


وبمحاولته في 7 مارس الماضي، بعمر الـ 74 عاما و125 يوما، صار بهادر أكبر لاعب كرة قدم في التاريخ كاسرا الرقم السابق الذي كان مسجلا باسم الإسرائيلي إسحق حاييك بعمر الـ 73 عاما و95 يوما.
وشارك اللاعب صاحب الـ75 عاما، يوم السبت 17اكتوبر ، في مباراته الثانية مع فريقه في مواجهة فريق العياط في دوري الدرجة الثالثة المصري، وذلك بحضور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، ومندوبي موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وأعلن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حصول مصر على رقم قياسي عالمي جديد بموسوعة جينيس ريكور العالمية بتسجيل أكبر لاعب فى كرة القدم على مستوى العالم بالموسوعة عز الدين بهادر والذي يبلغ من العمر 75 عاماً كأكبر لاعب في العالم بعد أن أنهي الاتحاد المصري لكرة القدم إجراءات تسجيله في يناير الماضي إثر تعاقد نادي 6 أكتوبر بالدرجة الثالثة معه.
وسلم وزير الشباب والرياضة شهادة موسوعة جينيس ريكورد العالمية إلى اللاعب عز الدين بهادر بعد تسجيله بالموسوعة عقب مشاركته فى مباراة فريقه أمام نادى العياط الرياضي والتى أقيمت بالمركز الأوليمبي بالمعادى بحضور أعضاء اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، ومجلس إدارة نادي 6 أكتوبر، ومجموعة من أفراد أسرة اللاعب.



الموجز أجرى حوارًا مع عز الدين بهادر لمعرفة كواليس رحلة الوصول للرقم القياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

في البداية تحدثنا مع عز الدين بهادر، وقمنا بالتناقش معه في عدة محاور ، وجاء الحوار كالاتي:

-ما المدة التي استغرقتها من أجل الاستعداد لتحقيق الرقم القياسي ؟

" تسجيل اسمي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية استغرق مني استعدادات طويلة، حيث قضيت عامين من التدريبات البدنية من خلال الجيم وعن طريق الانترنت حتي استطيع المشاركة في المباريات وابلاغ الموسوعة بقدرتي علي لعب كرة القدم".

-ما الإجراءات التي اتخذتها من أجل دخولك موسوعة جينيس؟
"انهيت الاستعداد البدني ثم ارسلت لموسوعة جينس، فطالبوني بعدة اجراءات منها قدرتي البدنية وحالتي الصحية، فقمت بإرسال فيديو لمهارتي ،ومنه اخذت الضوء الأخضر من الموسوعة ،لإنهاء الاجراءات الخاصة بتسجيلي كلاعب كرة قدم في نادي اكتوبر، ومن ثم تبقي امامي خوض مباراتين فقط لتحقيق الرقم القياسي ".

-ما هي أسباب اصرارك علي تحقيق الرقم القياسي ؟

"كنت متحفز جدا لكسر الرقم القياسي ،خصوصا ان الرقم كان مسجلا باسم الإسرائيلي إسحق حاييك بعمر الـ 73 عاما و95 يوما، وهو كان يلعب في مركز حراسة المرمى حيث تعد مهمته سهلة، ويليه موراي المهاجم الياباني وعمره ٥٣ سنةً ، لذلك كنت اركز علي تخطي مواري لأنه يلعب كلاعب مثلي ".

-من المستفيد بانضمامك لنادي 6 أكتوبر ،انت اما النادي؟

"نادي اكتوبر هو من طلب مني الانضمام للفريق، حيث الامر اصبح معروف للجميع،ومن خلالي دخل النادي الموسوعة واصبح مقترن باسمي في مؤشرات البحث، وعرف واتشهر من جانبي".

- هل فكرت في التراجع لحظة ما بسبب المخاطر الصحية نتيجة الممارسة وكبر سنك؟.. وهل لقيت دعم من اسرتك أم تحذير وخوف عليك؟

"انا محافظ علي صحتي وكنت امارس التدريبات البدنية بصفة مستمرة، وشغفي في تحقيق الرقم القياسي كان عامل اساسي بالنسبالي ،ولقيت دعم كبير وتشجيع من اسرتي خصوصا ابني وزوج ابنتي كانوا وراء اصراري وعدم خوفي،حيث لم يتم تحذيري وكانوا دائما بجواري".

-هل كانت احد اسبابك تجاه الرقم القياسي هو الشو الاعلامي؟

"حبي لكرة القدم هو من جعلني افعل ذلك، وشغفي وطموحي للرقم القياسي كان هدفا بالنسبة لي، ولا اركز في الشو الإعلامي اطلاقا".

-من السبب وراء تفكيرك في تحقيق الرقم القياسي ؟

"فكرتي للرقم القياسي جاءت بمحض الصدفة ،وذلك من خلال قراءتي المستمرة، رأيت ان استطيع تحقيق رقم تاريخي بالنسبة لي".

-هل جنيت اي مقابل مادي من موسوعة جينيس؟

"لم احصل من الموسوعة علي مقابل مالي، لأنها لا تمنح جانب مادي ".

هل وجدت اهتمام ملحوظ من الإعلام؟

"لقيت اهتماما كبيرا من الصحافة العالمية ابرزها "بي بي سي" و"فرانس فوتبول" وموقع الفيفا ،حيث اشار الي انه تفاجأ بشان مراسلة موقع الفيفا له ومطالبته بارسال صور وفيديو له ،وذلك من أجل إنشاء موضوع عني،ولكن علي النقيض بشأن الإعلام المصري حيث لم الق اهتماماً كبيرا منهما مثل العالمي".

-ما دور وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة تجاهك؟

"لقيت دعم كبير من وزارة الشباب والرياضة حيث قام الدكتور اشرف صبحي بمساعدتي من خلال تخصيص ملعب للتدريب لي ،كما قابلته بعد المباراة الاولي،وكذلك اتحاد الكرة ساعدني كثيرا في انهاء الإجراءات والتسجيل وتسهيل الأمر بالنسبة لي في البيانات المطلوبة للموسوعة".

كيف واجهت فترة التوقف الكروي اثناء تفشي فيروس كورونا؟

"واجهت صعوبات عديدة اثناء التوقف الكروي، حيث كان يتطلب خوض مباراتين لتحقيق الرقم القياسي ،وقمت بلعب مباراة ومن بعدها توقف النشاط الكروي، وبذلك كان يتبقي لي مباراة واحدة ,ولكن قابلت صعوبات بغلق الصالات الرياضية، ولكن اصرت علي الاستمرار في التمارين وتابعت ذلك من خلال الأنترنت ،كما اشتريت بعض المعدات في المنزل للاستعداد، ومن ثم لعبت المباراة الثانية وحققت الرقم القياسي ".

- هل هذا أول انجاز على مستوى الأرقام أم دخلت موسوعة من قبل؟

"دخلت موسوعة عالمية من قبل، حيث حققت رقم قياسي ولكن من ناحية العمل الخاص بي، حيث دخلت الموسوعة الأمريكية "who is who "ويرجع ذلك لقيامي بتغييري عملي ثلاث مرات بنجاح حيث كنت اعمل كمهندس استشاري في الكويت، ثم درست في الجامعة الأمريكية زراعة واستصلاح اراضي ونجحت فيها لدرجة ان الامم المتحدة اقامت مشروع عندي، ومن بعدها اصبحت لاعب ،وبسبب كل ذلك اختارتني الموسوعة من ضمن السير الذاتية للمتميزين في العالم".

واضاف أكبر لاعب في العالم قائلا " "who is who"لم تكتفي بدخولي الموسوعة فقط، بل فوجئت باتصالهم بي عقب انتهاء المباراة الثانية لمباركتي بتحقيق الرقم القياسي، وتواصلوا معي من أجل ارسال صور خاصة بي من الصغر الي صوري كلاعيب، وذلك من أجل انشاء قصة أو حياة مصغري عني".

-هل تتطلع لتحقيق رقم قياسي جديد؟

"اتمني ان احصل علي فرصة في المشاركة الأفريقية مع احد الفرق المصرية، حتي ولو خمس دقائق وذلك لكي اتمكن من تحقيق رقم قياسي يخلد باسمي ويصعب علي أحد تحقيقه بعدي".

-أهلاوي أم زملكاوي ؟.. وما رايك في التصريحات الاخيرة لشوقي السعيد ؟

"انا اهلاوي، ولكن ليس من الجماهير المتعصبة، فاشجع الزمالك في أفريقيا ،واعشق حازم إمام جدا لاعب الزمالك السابق ،وارفض تصريحات التعصب من جانب شوقي السعيد، فكلها تدعو الي الشو والترند، وانا لا أرى داعي للتعصب ويجب التحلي بالهدوء وعدم اثارة الجماهير المصرية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.