الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 11 مايو 2024 08:16 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يتسبب القرع المرّ في تساقط الشعر؟.. اعرفي الإجابة

القرع المرّ
القرع المرّ

هل يتسبب القرع المرّ في تساقط الشعر؟..من المعروف أن القرع المرّ قد يحوي توكسينات قوية، حيث سجلت حالات تسمم جراء تناول هذا النوع الغذائي، ما تسبب بتساقط الشعر بشكل شبه كامل.

كشف عن هذا طبيب الأمراض الجلدية الفرنسي فيليب أسولي في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للأمراض الجلدية، مسلطاً الضوء على "علاقة سمية لم تكن معروفة سابقاً بين تساقط الشعر ونوع نباتي شائع". والنوع النباتي المقصود هنا هو القرعيات.

وأشار أيضًا إلى أنه يمكن للقرعيات أن تحوي مادة كوكوربيتاسين وهو مركب سام يعطي النبتة المذاق المر.

ففي الحالة الأولى، عانت امرأة في فرنسا من الغثيان والقيء والإسهال. وقد بدأت هذه الأعراض بعد وقت قصير من تناولها لحساء القرع المر، واستمرت الأعراض لمدة يوم تقريباً. وبعد أسبوع بدأت المرأة تفقد شعرها من فروة الرأس وعظم العانة.

وكتب أسولي في المجلة: "لقد تشاركت الوجبة مع عائلتها التي تناول أفرادها كميات أقل من الحساء مقارنة بها، وعانوا من أعراض التسمم الغذائي لكن دون تساقط للشعر".

هذا وقد عانت امرأة ثانية من التسمم الغذائي مع قيء شديد بعد تناول وجبة تضمنت القرع، وقد امتنع آخرون ممن شاركوها الطعام عن تناول القرع بسبب مذاقه المر.

وقال الطبيب: "بعد حوالي 3 أسابيع عانت المريضة من تساقط شعر كثيف في رأسها، إضافة إلى منطقتي الإبط وعظم العانة".

وتابع: "المرارة في القرع يجب أن تكون بمثابة إنذار"، مضيفاً أنه "لا يجب إرغام طفل على تناول هذا الطعام بالكامل"، لافتًا إلى أن ألمانياً توفي قبل 3 سنوات جراء تسمم من القرعيات بعد تناول حساء الكوسة.

علمًا أن هذه الحالات هي الأولى المعروفة لتساقط الشعر بسبب التسمم بالقرع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.