الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:39 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رفض تجسيد شخصية حبيب العادلي.. وندم على تقديم ”بودي جارد” مع عادل إمام.. حكايات لا تعرفها عن الفنان محمد أبو داوود

فنان شامل موهوب بالفطرة فهو ممثل سريع البديهة ومخرج مسرحي من الدرجة الأولى يمتلك قدرات تمثيلية قوية قدم شخصيات متميزة طوال مسيرته الفنية ووقف أمام كبار النجوم واكتشف أيضاً عدة فنانين، أنه الفنان الكبير محمد أبو داوود الذي ندم على تقديم دور الفنان الراحل مصطفى متولي في مسرحية "بودي جارد" مع الفنان عادل إمام، ورفض تجسيد شخصية وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.

محمد أبو داوود ولد يوم 10 نوفمبر عام 1944 لعائلة فنية فوالده هو الفنان الراحل حسن أبو داوود، وهو في التاسعة من عمره شارك في إحدى المسرحيات التي قدمها والده، درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، كما حصل على دبلوم المعهد الفني وبعد إنهاء دراسته سافر إلى إيطاليا وذلك ضمن بعثة تعلم الإخراج المسرحي، وبعد عودته عمل مساعد مخرج أول مع المخرج الكبير والفنان السيد راضي.

تولى إخراج العديد من المسرحيات على خشبة المسرح وأخرج أكثر من مسرحية في فترة شبابه للفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس والفنانة شويكار، وقد صرح أنه رغم فارق السن بينه وبين المهندس إلا أنه كان دائماً يناديه بـ "أستاذ محمد"، ومن أشهر المسرحيات التي تولى إخراجها "عفريت كل مواطن" و"تزوير في أوراق تعاطفيه" و"مولد سيدي المرعب".

بدأ أولى خطواته الفنية في السينما من خلال فيلم "أمهات في المنفى" مع كوكبة كبيرة من الفنانين منهم عادل إمام وماجدة الخطيب وإسعاد يونس والسيد راضي وجلال الشرقاوي وإيمان وإلهام شاهين وأمينة رزق ونبيلة السيد وصلاح نظمي وأحمد بدير وآخرون.

شارك في بطولة أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية مثل، غريب في بيتي، مرجان أحمد مرجان، أيوب، خيوط العنكبوت، بلاغ ضد امرأة، عصر الذئاب، الزوجة أول من يعلم، دماء على الأسفلت، زيارة السيد الرئيس، أوقات فراغ، مسجون ترانزيت، يوم الكرامة.

قدم عدد كبير من المسلسلات ومنها، البيت الكبير، فرصة تانية، ولد الغلابة، شبر مية، المغني، أم كلثوم، يوميات زوجة مفروسة، بدون ذكر أسماء، تاجر السعادة، على مبارك، الدالي، الملك فاروق، رجل غني فقير جداً، من أطلق الرصاص على هند علام، سكة الهلالي.

رفض "أبو داوود" في يوليو عام 2012 تجسيد دور وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وذلك في أحداث مسلسل يحمل عنوان "المزرعة" وجاء السبب في رفضه لإنشغاله ببعض الأمور الأخرى حينها.

كان واحداً من أبرز الفنانين الذين شاركوا الفنان عادل إمام في المسرح لمدة 11 عاماً، فقد استعان به عادل إمام في أكثر المواقف المؤثرة في حياته حيث طلبه للعمل كبديل للفنان الراحل مصطفى متولى في مسرحية "بودي جارد" بعد وفاته ودفنه مباشرة.

وروى أبو داوود كواليس اختياره بديلاً للفنان مصطفى متولي قائلاً: "اتصل بي الفنان عادل إمام بعد وفاة الفنان مصطفى متولى وتحدث معي بشأن المسرحية وإسناد الدور لي، وأنا كنت في حالة شديدة من التوتر لأني أخرجت مسرحيات عديدة ولكن لم أشارك سوى في مسرحية واحدة وهي "تخاريف" مع الفنان محمد صبحي ولكن في النهاية قبلت الدور".

وتابع: "عادل إمام هو اللي طلبني في نفس اليوم بعد الدفنة وأنا في بيت مصطفى متولى وكان موقف صعب جداً"، ولكن كان رد عادل إمام: "مشاركتك هي إنقاذ للموقف" فوافق أبو داوود على الدور وذكرت بعض التقارير الصحفية أنه صرح في لقاء له قائلاً: "لو رجع الزمن بيا كنت هرفض" حيث كان يود أن يترك العمل في المسرحية ولكنه استمر بسبب عادل إمام حتى نهاية عرضها في 2009 .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.