الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 07:45 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وصف الإخوان بـ”ملوك السخرية”..وفرح ببراءة مبارك..وهذه حقيقة زواجه من سمية الخشاب..وتسببت فيفي عبده في سجنه..وندم على إدمان الخمور..حكايات مدحت صالح

ولد محمد محمود صالح وهبة، والذي إختار "مدحت صالح​" كإسم الفني، في الثاني من نوفمبر عام 1960، في حي روض الفرج في القاهرة، وبدأ مشواره الفي منذ الطفولة، حين إكتشفه يوسف شوقي وهو يغني في حفلات المدرسة، فقدمه إلى أبلة فضيلة لكي يغني في برنامجها، وقد نشأ مدحت صالح نشأة دينية.

وفور إنتهاء مدحت صالح من دراسته الأزهرية، قدم أول أغنياته بعنوان "أكيد"، قبل أن يتعاقد مع شركة إنتاج ليبدأ ألبومه الأول في عام 1982 بعنوان "زي ما قالوا عنيكي"، وبعدها بعام قدم ألبوم "أكيد"، وفي عام 1985 قدم "السهرة تحلى" و"غني وح تكلم" و"كوكب تاني" و"المهر" و"تندهيني" و"حكاية ياسين وبهية" و"م القلب" و"لا تسوى دموع" و"زي القمر" و"عاشق مجنون" و"انت اللي فيهم" و"سلمت قلبي" و"يا ليلنا" و"روق يا جميل" و"وعدي" و"الله يا سيدي" و"جاي على نفسك ليه" و"حبك خطر" و"باكتب اسمك" و"يديك" و"يدينا استني".

إلى جانب ألبوماته إلا أن التألق الحقيقي لـمدحت صالح كان من خلال تقديمه لأغنيات كبار النجوم، من خلال حفلات دار الأوبرا المصرية مثل "ثلاث سلامات" و "على الحلوة والمرة"، ويعتبر من أهم النجوم الذين قاموا بهذه التجربة وتفوق فيها.

أيضاً إستطاع أن يحقق مدحت صالح نجاحاً في تقديم أغنيات الأفلام، مثل "أنا مش بعيد" لفيلم "حرب أطاليا" و"النور مكانه في القلوب" لفيلم "​أمير الظلام​" و"حبيبي يا عاشق" لفيلم "شورت وفانلة وكاب" و"بحبك موت" من فيلم "علمني الحب"، و"زي ماهي حبها" في فيلم "مافيا".

خلال مشواره لم يكتفى مدحت صالح بالغناء فقط، على الرغم من النجومية التي حظي بها لقدراته الصوتية، لكنه أيضاً شارك في العديد من الأعمال كممثل فقدم فوازير "المناسبات" عام 1988، وفوازير الفنون مع شيرين رضا، ومن مسلسلاته "لؤلؤ وأصداف" و"في قلب الليل" و"المهر" و"أحلام العنكبوت" و"صباح الورد" و"أحلام الفجر الكاذب" و"شباب رايق جدا" و"بياع المواويل" و"صاحبك من بختك" و"زهرة وأزواجها الخمسة" و"موجة حارة" و"أبو العروسة"، ومن أفلامه "علمني الحب" و"أشتاتا اشتوت" و"اللبيس" و"كرسي في الكلوب" و"احنا ولاد النهاردة" و"تعمل أكتر من كدا" و"فتاة المافيا".

تزوج مدحت صالح أكثر من مرة، الأولى من السيدة ليلى صديق والتي رزق منها بولديه "رانيا" و"أدهم"، وبعدها تزوج من الفنانة ​سمية الألفي​، وكان يصغرها بسبعة أعوام، ولكن سرعان ما تم الطلاق بعد عامين فقط من الزواج، كما تزوج أيضاً من الممثلة شيرين سيف النصر، والتي بقي معها لمدة أربعة أشهر فقط ليتم الإنفصال بعدها، وتردد بأن السبب وقتها هو خلافاته مع ​فيفي عبده​، والزواج الأخير كان من الشاعرة نورا الباز، والذي إستمر لسنوات طويلة، وتحدث البعض عن زواج سري بين مدحت صالح وسمية الخشاب، إلا أنها نفت الخبر، وقالت إنها لم تشاهده سوى مرتين في حياتها فقط.

إعترف مدحت صالح في أحد لقاءاته بأنه كان مدمناً على الخمور وحب السهرات، ولكنه أقلع عن ذلك بعد فترة لأنه شعر بأنه ليس هذا الشخص، وبأن تركيبته الشخصية مختلفة، فهو منذ طفولته يتعامل مع الحياة بما ورد في القرآن الكريم.

وعلق أيضاً مدحت صالح على خلافه مع فيفي عبده بأنه لا يحب العدواة والخصام، ولكنه يعرف كيف يلغي أشخاصاً من حياته، وكانت العلاقة بينه وبين فيفي عبده قد توطدت أثناء مسرحية "حزمني يا"، وبعدها قدما "ادلعي يا دوسة"، ولكن قيل إن الخلاف بينهما كان مادياً بعد أن فكرا في اقامة استوديو تسجيلات صوتية في الهرم، ودفع كل منهما نصف المبلغ من دون تحقيق أرباح، فطلبت فيفي أن يرد لها المبلغ ويكون الاستوديو ملكاً له.

وفوجئ الوسط الفني بعدها بالحكم بحبس مدحت صالح عامين وكفالة 200 جنيه مصري لوقف التنفيذ مؤقتاً، وذلك لشيكات من دون رصيد وأعلنت وقتها فيفي أن لديها ثلاثة شيكات أخرى اذا لم يسدد ما عليه، وبعد أن قضى ليلة في الحبس قام بتسوية الأمر، وتنازلت عن القضية.

ووجه الفنان مدحت صالح رسالة إلى الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، بعد إصدار محكمة جنايات القاهرة حكمًا ببراءته قال فيها: «سيدي الرئيس الأسبق والوالد على الدوام حسني مبارك، أتمنى لك من الله كل الخير».

رقال إن بعض المنتمين لجماعة الإخوان ملوك السخرية برغم أنه يرى شخصًا منهم يستخف ظله يشعر بأن الأكسجين انسحب، مشيرًا إلي أنهم يعيشون في جو الكبر وأستاذية علي العالم ولكن اتضح كل شيء للجميع.

وأضاف "صالح" :" أن الشعب واثق في ذكائه وهو تعلم الكثير خلال الفترة الماضية، مؤكدا انه تعب من النخب وممن يدعون حب مصر ولم يفعل شي من أجلها قائلا "الشعب عرفكوا كويس ..وحب مصر يحتاج إلي العمل وليس لسان يتكلم كل شوية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.