الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 02:16 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أعراض مقاومة الأنسولين وطرق علاجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الأنسولين هو هرمون يتحكم في مستويات سكر الدم في الجسم،
إذا كان الشخص يعاني من مقاومة الأنسولين ، يتوقف جسمه عن الاستجابة للإنسولين بالطريقة التى يجب أن يقوم بها، مما يزيد من مستويات السكر في الدم ، ونتيجة لذلك ، يضطر البنكرياس إلى إنتاج المزيد من الأنسولين للحصول على مستوى متوازن لسكر الدم في الجسم.


علامات وأعراض مقاومة الجسم للأنسولين

قد تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ظهور عدة أعراض منها:

زيادة الوزن : تجعل مقاومة الأنسولين بالجسم صعوبة على التحكم في مستويات السكر في الدم، والتي تزيد من فرص اكتساب المزيد من الكيلوجرامات.

ارتفاع الدهون الثلاثية: الأنسولين يحفز امتصاص الجلوكوز من قبل خلايا الكبد والعضلات والأنسجة الدهنية، مقاومة الأنسولين للجسم لا تسمح بفعل الشيء نفسه، مما يؤدي إلى انخفاض الكولسترول الجيد وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.

ارتفاع ضغط الدم : تقلل مقاومة الأنسولين الاتصال بين الخلايا فى الجسم، بما في ذلك إشارات تنظيم ضغط الدم وبالتالى قد يؤدى على ارتفاع ضغط الدم.

أمراض القلب والأوعية الدموية :
تزيد بشكل كبير من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


ظهور بقع داكنة على بعض مناطق الجسم: الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين قد يصابون بحالة جلدية حيث تظهر بقع داكنة على الظهر والرقبة والفخذ والإبط.

العطش : قد يشعر الأشخاص المصابون بمقاومة الأنسولين بالعطش أكثر من المعتاد.

-مقاومه الانسولين تؤدي الي زياده افرازه مما يؤدي في النهايه الي تحوصل بالمبيض في البنات والسيدات وعدم انتظام الدوره الشهريه والعقم وزياده الشعر بالجسم عند النساء

طرق لتقليل مقاومة الانسولين

تناول الطعام الصحي: اختيار الأطعمة التى تفيد صحتك العامة أمر مهم للغاية للأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين، يجب أن تتجنب الكربوهيدرات المكررة والقمح والسكريات عامه و تناول فقط الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من ذلك للتحكم في مستويات الأنسولين.

ممارسة التمارين الرياضية: بجانب تناول الطعام الصحي تساعد التمارين مثل السباحة والمشى في تقليل مقاومة الأنسولين.

تجنب المشروبات السكرية والصودا إذا كان لديك مقاومة الانسولين.
الادويه التي تعالج مقاومه الانسولين

-الميتفورمين (الجلوكوفاچ)
-البيوجليتازون (اكتوس)
‏-GLP-1 agonist : (فيكتوزا)ليراجلوتايد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.