الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 11 مايو 2024 08:03 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

لمع نجمها بسبب فؤاد المهندس وكانت الزوجة الثانية لـ محمود المليجي وأخفت خبر زواجها حفاظًا علي مشاعر علوية جميل وهذا المرض أنهي حياتها.. معلومات عن سناء يونس عانس السينما المصرية

واحدة من أبرز نجوم الفن استطاعت أن تخلق لنفسها مكانة خاصة بين أبناء جيلها وتميزت بأدائها الخاص، وتركت خلفها تاريخ طويل من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، ووقفت أمام جيل كامل من عمالقة الفن المصري، وعلي الرغم من أنها فنانة كوميدية من الدرجة الأولى إلا أنها قدمت أدوار مختلفة وبعيدة نوعًا ما عن الكوميديا، أنها الفنانة سناء يونس.

ولدت سناء يونس في ٣ مارس عام ١٩٤٢ بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وحصلت على ليسانس الآداب قسم علم الاجتماع من جامعة الإسكندرية، وفي عام ١٩٦٧ انتقلت إلى القاهرة بصحبة عائلتها، وبدايتها الفنية كانت على خشبة مسرح جامعة الإسكندرية لتنتقل بعدها للعمل بعد التخرج في فرق المسرح الحر.


بدأت مسيرتها الفنية من خلال فيلم "إضراب الشحاتين" في عام ١٩٦٧ مع الفنانة لبنى عبدالعزيز، والفنان الراحل كرم مطاوع، ولمع نجمها مع الفنان فؤاد المهندس، عندما اختارها لتكون أحد بناته في مسرحيتة الشهيرة "سك على بناتك" مع شريهان ومحمود الجندي، وبعد النجاح الكبير الذي حققته في المسرحية، قرر المهندس إسناد أدوار أخرى لها في مسرحيات "هالة حبيبتي"، و"الأرنب الأسود".

لمع نجمها في الكوميديا بشكل أكبر في عام ١٩٨٦ وأصبحت مطلوبة من جانب مخرجي السينما، وقدمت في ذلك العام أربعة أفلام دفعة واحدة، وخلال مسيرتها الفنية شاركت في العديد من الأفلام السينمائية الهامة منها: "حرب أطاليا، أحلام عمرنا، إسكندرية نيويورك، حارسة بوابة، اوعى وشك، قصاقيص العشاق، جواز بقرار جمهوري، جبر الخواطر، المصير، ليلة ساخنة، حرب الفراولة، ضحك ولعب وجد وحب".

كما أنها شاركت في عدد كبير من المسلسلات الدرامية ومن أبرز أعمالها: "هي وغيرها، الوسية، ناس وناس، نار ودخان، الوجه الآخر، رحلة في نفوس البشر، البشاير، الزوجة أول من يعلم، الكابتن جودة، ألوان، زهرة من بستان، الجدران الدافئة، انها مجنونة مجنونة، الشيطان والحب، سيدة الفندق، اللعبة، بين السرايات، الباقي من الزمن ساعة، الفندق".

وكان لها حضور مميز علي خشبة المسرح وشاركت في أهم العروض المسرحية التي حققت نجاح جماهيري كبير وهم: "الأرانب الأسود، يكافيك شرها، على بلاطة، نصب واحتيال، هالة حبيبتي، مع خالص تحياتي، سك على بناتك، ليلى والمجنون، حالة حب، حلمك يا شيخ علام، وداعًا أيها الفلس، عازب و٣ عوانس، يا سلام على كده".

وكانت قصة زواج الفنانة الراحلة غريبة، فعلي الرغم من تلقيبها بعانس السينما المصرية، إلا أنها كانت متزوجة من الفنان القدير محمود المليجي، فقد ارتبطت به عاطفيًا أثناء مشاركتهما سويًا في مسلسل "ظلال السنين" عام ١٩٦٤، ثم توطدت علاقتهما ونما الحب بينهما أثناء مسرحية "عيب يا آنسة" لكن ظل زواجهما سري بناء على رغبته، لأنه كان متزوج حينها من الفنانة علوية جميل، وحرصًا منها على عدم انكشاف أمر زواجها أطلقت على نفسها لقب عانس.

وذكر الناقد السينمائي طارق الشناوي في مقال له أن الفنان الراحل محمود المليجي تزوج على علوية مرتين، أحدهما من فنانة مسرحية مغمورة، وعندما علمت علوية بذلك طلبت منه أن يطلقها فذهب إليها وفعل ذلك وأخبرها أن تلك هي أوامر زوجته، وأكد الشناوي، أن الفنان الراحل في نهاية السبعينيات قد تزوج من الفنانة الكوميدية سناء يونس سرًا، وأنها ظلت على ذمته حتى وفاته، ورفضت أن تعلن عن هذا الزواج احترامًا لمشاعر علوية جميل التي كان يعشقها المليجي ولا يستطيع أن يخبرها بهذا الأمر.

خلال مسيرتها الفنية لم تحصل سناء سوى على عدد محدود من الجوائز كما لم تنل حظها من النجومية رغم موهبتها، وأهم الجوائز التي حصلت عليها جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1992 عن دورها في فيلم "الفضيحة".

توفيت الفنانة سناء يونس في ٢٠ مايو ٢٠٠٦ في مستشفى كليوبترا عن عمر ناهز ٦٤ عامًا بعد معاناة مع مرض الكبد الوبائي، وشيعت جنازتها من مسجد مصطفى محمود وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة