الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”فراعنة ظلمتهم الغربة”(3).. رامي سالم: لعبت جوار ديباي ومحمد صلاح ”مجنون” لهذا السبب

رامي سالم
رامي سالم

سجلت 5 أهداف و6 تمريرات حاسمة لزملائي خلال 11 مباراة هذا الموسم
تعرضت لقطع في الرباط الصليبي أبعدني عاما ونصف العام عن الملاعب

رحلت عن سبارتا روتردام لأني لم أنضج جسديا في وقت مبكر

زاملت ديياي في سبارتا روتاردام ولم نتوقع له التوهج في مسيرته الكروية

سعيد بالحياة في هولندا ولكن حال وصول عرض مناسب من مصر سأفكر في الأمر

محمد صلاح رجل مجنون لهذا السبب

أجسادهم بعيدة عنا ولكن أرواحهم تحلم بالتواجد وبمحض أرادتهم، فمنهم من ترعرع فيها وآخرون لا تكف رؤسهم عن لحظات تنفس نسيمها الدافيء الناتج عن زفير أهلها الطيبين.

فراعنة لأن أصولهم مصرية، وظلمتهم الغربة لأنهم بعيدون عن أنظار الجماهير المصرية ولم يحصلوا على حقهم إعلاميا.

وليس بالضرورة أن يكونوا أكثر كفاءة ممن سُلطت عليهم الأضواء، ولكن على أقل تقدير يجب أن نعرفهم، وإيمانًا منا بحقهم في الظهور إلى النور، حرص "الموجز" على تقديم سلسلة حوارات أبطالها من الرياضيين المصريين المغتربين.

بطل الحلقة 19 هو الهولندي ذو الأصول المصرية رامي سالم لاعب الفريق الأول بنادي BVV Barendrecht الحالي ونادي سبارتا روتاردام السابق، ويشارك رامي في مركز الجناح الأيمن، ويمتلك قدم يسري قوية ومراوغات استثنائية وقدرة هائلة على تسجيل الأهداف.

ولد رامي سالم في هولندا عام 1993، من أب مصري وأم هولندية، وبدأ ممارسة كرة القدم بشكل احترافي بنادي سبارتا روتاردام، وهو القطب الثاني لمدينة روتاردام بالمناصفة مع فينورد، عندما كان عمره 12 عاما، وتدرج في فرق الناشئين حتي لعب في فريق تحت 23 عاما، ولكنه قرر الرحبل لخوض تحد جديد مع ناديه الحالي BVV Barendrecht.

تواصل "الموجز" مع صاحب ال27 عاما، للحديث معه حول أخر مستجدات رحلته الاحترافية في هولندا، وطموحه في الفترة المقبلة، واستطلاع رغبته في تمثيل منتخب مصر، ورأيه فيما يقدمه المحترفين المصريين في أوروبا، وجاء نص الحوار كالأتي:

- حدثني عن الظروف المحيطة بك في فريقك الحالي؟

الظروف جيدة للغاية في الوقت الحالي، لقد تعرضت لإصابة قطع في الرباط الصليبي الأمامي منذ عاما ونصف العام تقريبا كنت أعاني وأجريت عملية جراحية في مارس 2018.

في أكتوبر / نوفمبر 2019، تمكنت من اللعب بعد وقت طويل، ولم أحتاج إلي وقتا طويل للعودة إلي تألقي، لقد نجحت في العودة للملعب والتألق مباشرة.

لعبت العديد من المباريات منذ البداية ونجحت في تسجيل 5 أهداف ومساعدة زملائي ب 6 تمريرات حاسمة في 11 مباراة لعبتها مع الفريق هذا الموسم ولكن لسوء الحظ كانت كورونا في الموعد وكان علينا التوقف عن لعب كرة القدم في مارس المنقضي.
بدأنا يوم الثلاثاء (21 يوليو) تدريبنا بعد انقطاع طويل عن العمل، أشعر الآن أنني اصبحت بحالة جيدة وآمل أن يكون لدي موسم جيد آخر، ألعب في الفريق الأول لـ BVV Barendrecht الذي يشارك في دوري الدرجة الثانية الهولندي في الوقت الحالي.

-ما هي أكبر المشاكل التي واجهتك طوال مسيرتك الاحترافية؟

فى الحقيقة الإصابة التي تعرضت لها، لقد كانت فى توقيت صعب للغاية، كنت وقتها أسعي لخوض تجربة فى دوري أكبر، ولكن جاءت هذه الإصابة وتوقف كل شئ،وقتها كان لدي إحساسا أن الحياة توقفت، ولكني تمكنت من العودة بشكل قوي.

- ما البطولات التي حققتها طوال مسيرتك الأحترافية؟

لم أتوج بطلا لأي مسابقة حتي الآن، أحلم بتحقيق هذا الحلم يوما ما.

- هل فكرة العودة إلي مصر بالنسبة لك مطروحة؟ وهل وصلتك عروض فى الفترة الأخيرة؟

بصراحة الفكرة ليست الذهاب إلى مصر، والدي يرغب فى ذلك، لكني أشعر بالرضا فى هولندا وأحب البلد. ولكن إذا تلقيت عرضًا جيدًا، سأفكر فى ذلك.. هناك حديث معي من العديد من الوكلاء، كان لدي الكثير من العروض قبل تعرضي لقطع فى الرباط الصليبي، لكن هذه الإصابة منعتني من مواصلة مشواري فى مستويات أفضل.
فى الوقت الحالي هناك حديث من بعض الوكلاء عن عروض ولكن فى الحقيقة ليس لدي عرضا رسميا، ولكن قبل توقف النشاط بسبب كورونا كان هناك أحاديث من مسؤولين فى بعض الأندية فى الدرجة الأولي.

هل بتحمل جنسية أخري غير المصرية، وهل الأب والأم جنسيتهم مصرية؟ وإن وجدت، وهل عرض عليك تمثيل المنتخب الهولندي؟

كما قلت لك الأب مصري والأم هولندية، أحمل الجنسية الهولندية لأنني ولدت هنا، ولكني لا أمتلك جواز سفر مصري لكن أعتقد أن هذا الأمر سهل للحصول عليه.

- حدثتي عن بدايتك مع كرة القدم من الهواية إلي الأحتراف؟

لقد ولدت في هولندا عام 1992، والدي ولد في مصر وذهب إلى هولندا عندما كان عمره 22 عامًا، وقتها ألتقي أمي الهولندية هنا. لذلك أنا نصف هولندي ونصف مصري.
ولدت في هولندا، وبدأت ألعب كرة القدم عندما كان عمري ست سنوات بأكاديميات إستثمارية لفرق كبيرة، ولكني بدأت ممارسة كرة القدم بشكل احترافي عندما وصلت إلي 12 عامًا، بدأت ألعب لمحترفي Sparta Rotterdam، وتدرجت في فرق الناشئين حتي لعبت في الفريق الأول بهذا النادي الكبير، لقد لعبت هناك مع لاعبي كرة القدم مثل ممفيس ديباي لاعب أولمبيك ليون الفرنسي الحالي ومانشيستر يونايتد السابق.

والآن ألعب لصالح BVV Barendrecht منذ عام 2016، وأقدم مستويات كبيرة جدا.

- ولماذا رحلت عن سبارتا روتاردام؟

في الحقيقة لم أتمكن من النضوج سواء جسمانيا أو كرويا في الناشئين، في كرة القدم على اللاعب أن يبدأ التطور جسديا من 12 ل13 عاما، ولكن هذا لم يحدث معي، لقد تطورت في سن من 15 إلي 16 عاما، وهذا وقت متأخر جدا في هولندا.

زملائي في الفريق تطوروا أسرع مني لذلك كان لهم أفضلية البقاء مع الفريق، وأنا كان عليا الرحيل.

- وماذا عن مامفيس ديباي لاعب ليون الحالي ومانشيستر يونايتد السابق، هل كنت تتنبأ له اللعب في هذه المستويات الكبيرة؟

في الحقيقة لا، لقد كان في الناشئين لاعبا مميزا، لكنه يشبه الكثيرين، عندما كنا في فريقا واحد في سبارتا روتاردام كنت ألعب بشكل متواصل، وهو لا يأخذ الكثير من الأوقات في اللعب، لكنه كان أصغر مني بعاما واحد.

بعدها وصله عرضا من Psv إندهوفين، وبدأت إنطلاقته القوية من هنا.
لقد تطور بشكل مذهل وفي وقت قصير جدا، ويستحق اللعب في هذه المستويات الكبيرة، أتمني له كل التوفيق.

-هل تم استدعائك لمنتخب مصر يوما ما، وهل تمانع حال وصولك دعوة؟

لا لم يتم استدعائي مطلقا، وأتشرف بتمثيل المنتخب الوطني المصري حال حدوث ذلك.

- رأيك فيما يقدمه المحترفيين المصريين فى أوروبا، وعلى رأسهم محمد صلاح؟

محمد صلاح!!، هذا رجل مجنون حقا، يسجل الكثير من الأهداف وكذلك فى الصناعة لزملائه، نتحدث عن لاعب تمكن من الحصول على الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا فى عامين متتاليين، أنه حقا مجنون وليس من الطبيعي أن يحدث ذلك.. أشارك فى نفس مركزه فى الملعب، البعض فى هولندا يناديني محمد صلاح.

- من مثلك الأعلي فى المركز الذي تشارك فيه سواء من الجيل الحالي أو أسطورة اعلنت اعتزالها؟

أعشق فرانك دي يونج لاعب برشلونة، وكذلك كرستيانو رونالدو ورونالدينهو هؤلاء نجومي المفضلين.

- طموحك فى الفترة المقبلة؟

أحلم باللعب فى الدوري الهولندي الممتاز، وأعمل بجد من أجل وصولي عرض من أحد فرق الدوري الممتاز الهولندي.

- أخيرا، وجه رسالة عن اللاعبين الشباب الذين يرغبون في تحقيق حلم الاحتراف؟

للاعبين الشباب الذين يريدون أن يكونوا لاعبين محترفين فى كرة القدم، عليكم أن تعملوا بجد دائما. ليس فقط فى الملعب ولكن أيضًا خارج الملعب.. تناول طعامًا جيدًا وصحيًا، أحصل على قسطا مناسبا من الراحة واعمل على تقوية عضلاتك فى الصالة الرياضية. سوف يمنحك تقدمًا فى هذا المجال.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.