الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:12 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا تفعل عندما ترى رؤيا غير صالحة ؟ .. أستاذ فقه يُجيب

الأحلام
الأحلام

تلقى برنامج (بريد الإسلام) الذي يذاع يومياً عبر إذاعة القرآن الكريم، رسالة من مستمع يقول فيها "في كثير من الأحيان أرى رؤيا صالحة وأحيانا أرى رؤيا غير صالحة وأحيانا أنطق ببعض العبارات أثناء النوم، فهل يؤاخذ الإنسان بما ينطق من عبارات أثناء النوم؟

أجاب الدكتور صبري عبد الرءوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف قائلا :اتفق الفقهاء علي أن النوم من آيات الله عز وجل، حيث كان النوم بالليل سكون للحركة ووسيلة للراحة، كما جعل الحق سبحانه وتعالى النهار وسيلة للسعي في الأرض طلبا للرزق، يقول الله عز وجل" وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ".

وتابع أنه في حال النوم فإن الإنسان يكون غير مكلف وفاقدا للأهلية، واستدل الفقهاء علي ذلك ، بقول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ" رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنِ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ".

وأوضح أن من رأى النبي صلي الله عليه وسلم في منامه فقد رآه حقا، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتخيل بي".

ولفت إلى أن النبي صلي الله عليه وسلم علمنا ماذا نفعل عندما نري رؤيا غير صالحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها.. وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره"، وقال صلى الله عليه َوسلم" الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلماً يخافه، فليبصق عن يساره، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لا تضره".

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.