الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ترك الوظيفة الحكومية من أجل الفن وعاني من إهمال محمد صبحي وصلاح عبدالله وتدهور المسرح سبب اعتزاله .. محطات نجم الكوميديا محمود القلعاوي

نشأ في عائلة فنية لذلك عشق الفن منذ طفولته شارك في الكثير من الأعمال الفنية الهامة وترك بصمة خاصة مع الجمهور، تميز في الأدوار الكوميدية وكان للمسرح مكانة خاصة في قلبه لكنه تسبب في اعتزاله، أنه الفنان محمود القلعاوي وخلال السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز محطاته الفنية.

ولد الفنان محمود القلعاوي بالقاهرة في 12 نوفمبر عام 1939 وسط عائلة فنية فهو نجل الفنان عبدالحليم القلعاوي، وشقيق الفنانة الراحلة إحسان القلعاوي، لذلك عشق الفن منذ طفولته وتخرج من كلية الحقوق، وعمل في بداية حياته موظفًا للشئون القانونية، ثم عمل بهيئة المسرح لسنوات طويلة، وبدأ حياته الفنية كمطرب مع التلفزيون المصري ببرنامج "شجرة الحواديت"، حيث كان يغني مقابل 12 جنيه للحلقة.

بدأ أولي خطواته في عالم التمثيل عام 1971 وذلك من خلال فيلم "لعنة امرأة"، وكان من بطولة الفنان فريد شوقي والفنانة ناهد شريف، من نجوم ثم أنطلق في مشواره الفني وشارك في العديد من الأفلام الهامة منها: "برج المراهقين، العبقري خمسة، ولا من شاف ولا من دري، والرجل الذي عطس، أحضان الخوف، قمر الليل، صباح الخير يا سيناء"، كما شارك كضيف شرف في فيلم "علي سبايسي".

وكان للفنان الراحل بصمة خاصة في الدراما حيث شارك في مسلسل "رحلة المليون"، كما استعان به الفنان محمد صبحي كضيف شرف في مسلسل "يوميات ونيس"، وشارك أيضًا في مسلسلات: "الرجل الذي عطس، هدى ومعالي الوزير، أحضان الخوف" وغيرهم.

عشق الفنان محمود القلعاوي المسرح، الذي قال عنه أنه مفجر طاقات الإبداع وأساس التمثيل، فقدم أهم العروض المسرحية ومنها: "واحد لمون والتاني مجنون، وأولاد دراكولا، وأنا ومراتي ومونيكا، وأنا مين فيهم، والمحظوظ، وعبده يتحدى رامبو، وواد عفريت، وخد الفلوس وإجرى، ودربكة همبكة، ووراك وراك، وأنا ومراتي ومونيكا، وافتح المحضر وكناس وناس، وأنت حر، والمهزوز".

ويعتبر تعاونه مع الفنان محمد صبحي مع الفنان محمد صبحي من أهم أعماله والتي قال عنها إنها كانت سبب نجاحه، كما تعد مسرحية "الجوكر"، من أهم أعمال الفنان الراحل، والتي تعلق بها الجمهور وكان له إفيهات مازال الجمهور يتذكرها ومنها: "تعالى لحمو يا حبيبي، فيه حد يقول على ست الكل غسالة ثم هي خلاص بطلت".

وخلال مسيرته الفنية وقف الفنان الراحل أمام عمالقة النجوم منهم سمير غانم، ومحمد صبحي، ومحمد نجم، وحصل القلعاوي على ثلاث جوائز، من الجامعة الأمريكية، والمركز الكاثوليكي، وتم تكريمه أيضًا في مهرجان الكوميديا عام 2011.

وفي عام 1990 كان له تجربة في مجال الإعلانات، وحقق نجاحًا لا بأس به، ولكنه لم يكررها رغم ذلك، وفي تصريحات صحفية قال أنه قرر أن يعتزل الفن بعد أن تدهور حال المسرح، وقال في تصريحات صحفية أن منذ سنوات كان يتم الإستعانة به كضيف شرف، ولم يكن يجد مانعًا من ذلك، ولكنه وجد أن أماكن التصوير أصبحت بعيدة، وأنه في أغلب الأحيان يذهب ليصور فيطلبوا منه أن يأتي في اليوم التالي.

وعتب القلعاوي على الفنان محمد صبحي والفنان صلاح عبدالله لأنهم لم يستعينا به في أعمالهم ولكنه قال أن الحياة تشغل، وقرر أن يبتعد عن الوسط بشكل كامل، ولم يظهر خلال السنوات الأخيرة له إلا لأداء واجب العزاء، مرة في شقيق الفنان أحمد بدير، و قدم العزاء في الفنان مظهر أبو النجا، ليرحل في 10 ديسمبر 2018، عن عمر 79 عامًا.

كما قالت نجلته هبة القلعاوي، إن والدها لم يعاني من أي أمراض قبل وفاته، كما تردد في بعض وسائل الإعلام، مشيرة إلى حياة والدها في الفترة الأخيرة بعد وفاة والدتها اتسمت بالانغلاق على نفسه في منزله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.