الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:30 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الصحة تصدم المصريين بشأن أعداد مصابي كورونا في الشتاء

قالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة والسكان، إجراءات تعديل على بروتوكولات علاج فيروس كورونا المستجد، وفقًا لنتائج التجارب السريرية على الأدوية خلال الفترة الماضية.

وأكدت العسال، على أنه تم التوسع فى استخدام أدوية مضادات الفيروسات بالبروتوكول العلاجى، كما يشمل آلية التعامل مع المرضى المصابين بفيروس كورونا وفقًا لحالتهم الصحية.

وأضافت، أن البروتوكول المعدل هو استباقى وضعته اللجنة حال زيادة الحالات ودخول مصر الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، وبالتزامن مع اقتراب موسم الشتاء.

وأشارت، إن هناك زيادة فى نسب الشفاء بين المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أنها بلغت تقريبًا 93%.

وشددت على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال الالتزام بارتداء الكمامات الطبية وغسل الأيدي بشكل مستمر والحفاظ على التباعد الاجتماعى، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومنعًا لزيادة الأعداد المصابة.

وفى وقت سابق، قالت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن هناك زيادة كبيرة فى الأعداد خلال الأسابيع القليلة فى أوروبا وهو ما يدعو للقلق، فى حين أننا نلاحظ تراخيا كبيرًا فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
وأضافت، أننا لا نستطيع تحديد ما إذا كانت الحالات ستزداد بشكل قوى أم لا، مشيرة إلى إن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات فى المدارس والمواصلات العامة ويبقى على المواطن أن يقوم بدوره.

وتابعت: ليس من المفترض أن يتم لبس الكمامة من 8 إلى 10 ساعات، ويفضل أن يتم تغييرها وإذا كان الشخص موجودا فى أماكن مزدحمة، ولابد أن يلبس الكمامة وإذا كان الشخص وحده فلا داعى للبس القمامة، مؤكده أنه لا يوجد شىء اسمه تقوية المناعة والتعليمات العامة التى درسناها فى الابتدائية هى التى تحافظ على المناعة.

واختتمت قائلة، إن العالم كله يقوم بالتجارب لإيجاد علاج وفى الصين كانت الأعشاب جزء كبير منها وحتى الآن لم تثبت فاعلية أى لقاح أو دواء، وغدًا ننتظر التعديل فى بروتوكولات العلاج.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.