الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 06:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بين بكاء محمود عبدالعزيز وعبقرية أحمد زكي..خطاب تنحي الزعيم جمال عبدالناصر في عيون نجوم الفن

يعتبر الفن هو مرآة المجتمع الذي نعيشه، وهناك خطابات لا تنسى وكلمات مؤثرة، جاءت في نص خطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عندما قرر أن يتنحى بعد نكسة 1967، وألقى خطابه عبر شاشات التليفزيون في ذلك الوقت، وثار الجميع ورفضوا ذلك، وخرجت مظاهرات تطالب بالتراجع عن هذا الموقف، مطالبين بعدم تنحي «عبد الناصر» عن رئاسة الجمهورية وسط هتافات باسمه.

وجاءت كلماته صادمة للجميع عندما قال: «لقد اتخذت قرارًا أريدكم جميعًا أن تساعدوني عليه، لقد قررت أن أتنحى تمامًا ونهائيًا عن أي منصب رسمي وأي دور سياسي، وأن أعود إلى صفوف الجماهير، أؤدى واجبي معها كأي مواطن آخر»، وعرض هذا الخطاب خلال الأعمال التي جسدت الزعيم في السينما أو التليفزيون.

قام الفنان السوري جمال سليمان، بتجسيد شخصية جمال عبد الناصر من خلال مسلسل «صديق العمر»، والذي تم عرضه ضمن السباق الرمضاني لعام 2014، حيث تناول العمل الصداقه القوية مع صديقه المشير عبد الحكيم عامر، وقدم المسلسل كافة المراحل التي أدت بهما إلى الوصول إلى أعلى مراتب السلطة بعد تحرك الضباط الأحرار في عام 1952، وحتى نكسة عام 1967، المسلسل من تأليف ممدوح الليثي، ومحمد ناير، وإخراج عثمان أبو لبن.


أما الفنان مجدي كامل، فقدم مشهد خطاب تنحي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مرتين المرة الأولى في مسلسل «العندليب»، والذي تم عرضه عام 2006، وتناول السيرة الذاتية للفنان عبد الحليم حافظ، أما المرة الثانية فبعد نجاحه في تجسيد تلك الشخصية فقرر أن يقدمها في مسلسل بمفرده بعنوان «الناصر» وعرض عام 2008.

وتأثرت «أم كلثوم»، عندما شاهدت خطاب الراحل جمال عبد الناصر، حتى دخلت في نوبة البكاء شديد، وهذا ما شاهدناه في مسلسل «كوكب الشرق»، والذي تناول السيرة الذاتية لها، وتم عرضه عام 1999.

وشاهدنا رأفت الهجان، يبكي عندما علم بوفاة الزعيم الراحل، والذي قام بدوره الفنان الراحل محمود عبد العزيز في مسلسل يحمل نفس الاسم، حيث دخل في حالة بكاء شديد، وقام مخرج المسلسل يحيى العلمي، بتقديم الخطاب ضمن أحداث العمل.

أما الإمبراطور أحمد زكي، والذي جسد سخصية جمال عبد الناصر، من خلال فيلم «ناصر 56»، فقد قدمه ببراعة شديدة مثلما قال العديد من النقاد والجمهور، فالجميع رأى الخطاب وكأنهم يشاهدون الرئيس الراحل هو يلقي الخطاب، حيث وصل من العبقرية إلى مرحلة أنك لا تفرق بين الحقيقي والتمثيل، وتم عرض الفيلم عام 1997.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.