الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«جبل البيضاء».. حقائق مثيرة عن حقل الحمم البركانية الخامدة بالسعودية

جبل البيضاء
جبل البيضاء

ماذا تعرف عن جبل البيضاء؟.. يُعد أحد أكبر الحقول البركانية فى المملكة العربية السعودية، مساحة تزيد عن 14,000 كيلو متر شمال المدينة المنورة.

ولهذا نستعرض معكم حقائق مثيرة عن حقل الحمم البركانية الخامدة بالسعودية :

= حقل الحمم البركانية الخامدة فى حرة خيبر بالسعودية، تحتوى على مجموعة واسعة من أنواع الصخور البركانية والتضاريس الرائعة، التى تشكلت عبر آلاف السنين
= فوهة جبل البيضاء فى حرة خيبر تعد أحد المعالم السعودية النادرة التي تخطف الأنظار"، وفقاً للموقع الرسمي للسياحة السعودية.
= وفقاً لموقع "earthobservatory" التابع لوكالة "ناسا" الفضائية، شرح المصور السعودي عبد العزيز الدخيل، قائد ومؤسس فريق "إرث" للتوثيق الجوي، أنه يوجد طريق أسفلتى ممهد يصل حرة خبير بشبكة الطرق الرئيسية بالبلاد، لكن لا يوجد طريق أسفلتى يؤدى إلى الجبل مباشرة، ويتطلب الوصول إلى الجبل قطع مسافة على طرق رملية حتى أسفل الجبل، وفقا لـ موقع CNN بالعربية.

= موقع حرة خيبر الذي يحتوي على فوهات بركانية غريبة ومميزة الشكل، يعد موقعاً عالمياً بما تحمله الكلمة من معنى، على حد تعبيره

= اختارته وكالة "ناسا" ضمن أجمل 10 مواقع على الأرض شوهدت من الفضاء.

= مشهد الجبل يبدو في قمة جماله من الأعلى، ما دفع فريقه، "إرث" للتوثيق الجوي، المهتم بتوثيق المواقع الأثرية والطبيعية في البلاد، إلى وضعه ضمن المواقع الأولى للتوثيق.

= من يراه بالأعلى يرى مشاهدة تضاريس الجبل البركانية بأشكال وألوان متداخلة جميلة ومتدرجة وبضخامة مذهلة.

= مشهد حرة خيبر يبدو في قمة جماله من الأعلى، ما دفع فريقه، "إرث" للتوثيق الجوي، المهتم بتوثيق المواقع الأثرية والطبيعية في البلاد، إلى وضعه ضمن المواقع الأولى للتوثيق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.