الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 07:41 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المشروبات الغازية مخيفة لا تقترب منها.. اعرف السبب

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

جميعنا نعلم جيدا أن المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة تعد أكثر المشروبات نجاحاً وانتشاراً، فعلى الرغم من أنها تقريباً المشروبات الوحيدة التي لا توجد لها أي فوائد غذائية على الإطلاق، إلا أن أعداد محبيها تزداد يوم بعد يوم بسبب نكهتها التي يفضلها البشر .

إلا أن الأطباء كشفوا مؤخرا عن كل الخفايا المتعلقة بتلك الأنواع من المشروبات.

ولهذا نستعرض معكم اليوم مخاطر تناول المشروبات الغازية:

= السرطان.. تتسبب المواد الكيميائية والمواد الحافظة المضافة والمستخدمة في صناعة المشروبات الغازية مثل لون الكراميل إلى كوارث صحية بكل تأكيد فبجانب ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم تربط العديد من الدراسات البحثية التي لا تزال قيد التجربة والدراسة بين المواد الحافظة والكيمائية التي تحتوي على المشروبات الغازية وبين تكوين الأورام الخبيثة والسرطان عند استهلاك تلك في كميات كبيرة على المدى البعيد.

= مرض السكري. زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب تناول المشروبات الغازية تتسب بوجود خلل داخل الجسم في التعامل مع السكر بكفاءة وهو الأمر الذي يتطلب تناول الأنسولين من مصارد خارجية من أجل التعامل مع الكاربوهيدرات لأن الجسم لم يعد ينتج ما يكفي من الأنسولين بطريقة طبيعية لتحقيق الاستقرار داخله.

= المال.. الحقيقة أن هناك ثروة طائلة يتم تبديدها سنوياً من قبل الأفراد على شراء تلك المشروبات الغير صحية بالمرة والتي تتفوق أسعارها على أسعار المياه والعصائر الطبيعية الأكثر فائدة وصحة من المشروبات الغازية.

= الجهاز الهضمي.. يظن كثير من الأشخاص أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم بعد تناول الطعام، ولكن بالطبع يعد هذا الأمر مجرد خرافة، فالمشروبات الغازية لديها نفس درجة حموضة الخل ويؤدي الإكثار منها إلى تدمير صحة الجهاز الهضمي والتأثير على عملية الهضم وزيادة قابلية تسوس الأسنان.

= انخفاض كثافة العظام .. يتسبب إدمان المشروبات الغازية وتناولها بكثرة إلى انخفاض كثافة العظامبسبب الفوسفور الذي تحتوي عليه تلك المشروبات والذي يعمل على تقليل وإنقاص كميات الكالسيوم المتواجدة في العظام وهو الأمر الذي يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام والتهاب اللثة وفقدان الأسنان في سن مبكر.

= السمنة.. بكل تأكيد تعد المشروبات الغازية من العوامل الرئيسية في زيادة الوزن وتعزيز قابلية الجسم إلى اكتساب الدهون والاحتفاظ بها فهناك ارتباط وثيق يربط بين معدل الإنسان من استهلاك المشروبات الغازية وبين ومعدل زيادة الوزن.

= مشروبات الصودا قليلة السعرات الحرارية.. ويظن معظم البشر بأن المشروبات الغازية قليلة أو منعدمة السعرات الحرارية أخف ضرراً من التي تحتوي الأنواع العادية ولكنها في الواقع تعد أكثر خطورة فهي تضاعف فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية كما أنها تجعل الجسد أكثر عناداً في حرق الدهون أكثر قابلية لاكتساب الوزن الزائد من الطعام.

= الكافيين.. تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من الكافيين المتواجد في القهوة والشاي وهي مادة تسبب الإدمان على شرب المنبهات وعند الامتناع عن شرب الشاي أو القهوة بالإضافة إلى المشروبات الغازية فإن أعراض انسحاب الكافيين من الجسم غالباً ما يصاحبها غثيان أو صداع وشعور بالتعب أو اكتئاب خفيف بالإضافة إلى الشعور بآلام العضلات وأعراض تشبه الإنفلونزا.

= كسر العظام .. حيث تقول الطبيبة ماريون نستله مؤلفة كتاب السياسة الغذائية إن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون المشروبات الغازية بكثرة يمتلكون عظاماً أضعف وقابلة للكسر بنسبة أكبر 4 مرات من أقرانهم الذين لا يتناولن تلك المشروبات بكثرة أو يمتنعون عنها.

= الأسنان.. خاصة أن مزج واختلاط الصودا وحمض الفوسفوريك بالمحتوى العالي من السكر المتواجد في المشروبات الغازية يؤدي إلى تآكل ميناالأسنان وهو الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف الأسنان وتسوها بالإضافة إلى أمراض اللثة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة