الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 08:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. هتافات الجماهير المطالبة باللقب الإفريقي تشعل استاد القاهرة فخ السادات.. أفلام إسرائيلية تناقش بطولات المصريين في أكتوبر 73 وتحرير سيناء استقرار في أسعار الزيت اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 دوري أبطال إفريقيا.. جماهير الأهلي تتوافد على على استاد القاهرة قبل مواجهة مازيمبي القضاء يحدد مصير مرتضى منصور في تهمة سب وقذف عمرو أديب غدا السبت 27 أبريل 2024 القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد ضد سوسيداد في الدوري الإسباني الليلة الكندوز بـ 340 .. أسعار اللحوم اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 في الأسواق ومنافذ وزارة الزراعة تعليمات صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. ومواعيد جداول امتحانات الترم الثاني طبقًا للتوقيت الصيفي. العريس الخامس جاي.. هل تعيش أنغام قصة حب جديدة؟.. وحكاية 4 زيجات في حياتها وسر خلع جوزها الثالث تشكيل ريال مدريد المتوقع ضد ريال سوسيداد في الدوري الإسباني الليلة خطوات استخراج كارت الخبز الموفر لغير الحاملين لبطاقة التموين القنوات الناقلة لـ مباراة الأهلي ومازيمبي في دور نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

أشتهر بأوبريت ”بائع الدندورمة”.. وشارك محمود رضا في إنشاء فرقة الرقص..معلومات لا تعرفها عن حسن السبكي ”حبيب فؤادة” في فيلم شئ من الخوف

حسن السبكي
حسن السبكي

حسن السبكي راقص وفنان بارع أثبت موهبته من خلال العديد من الأعمال الفنية المختلفة فهو عاشق "فؤادة" التي اختطفها عتريس في فيلم "شئ من الخوف"، وهو أشهر بائع"دندورمة" في مصر، وصديق البطل في معظم افلامه، وزميل عفاف راضي في تجربتها السينمائية الوحيدة "مولد يا دنيا"، بالاضافة لبراعته في الرقص وأنضمامه لفرقة رضا.ولد حسن السبكي عام 1940،ودفعه عشقه المبكر للفنون إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتنطلق مسيرته الاحترافية من فيلم "الأبواب المغلقة"عام 1966، ثم مسرحية "ذات البيجامة الحمراء"في العام التالي بمشاركة عبد المنعم مدبولي وعقيلة راتب وعدد من النجوم الصاعدين آنذاك كعادل إمام وسعيد صالح.

لازم السبكي الشقيقين محمود، وعلي رضا، في مرحلة تأسيس الفرقة الاستعراضية الأولى في مصر مطلع الستينات، وشارك في تصميم الرقصات فضلاً عن تقديمها، وخاض مع الفرقة مغامراتها السينمائية وأبرزها "غرام في الكرنك"عام 1967 مجسداً فيه الدور الثاني "صديق البطل".

وشارك في مسلسلات تلفزيونية عدة على رأسها "القاهرة والناس" 1972، و "سر الأرض" 1994.

وأشتهر السبكي كأشهر بائع دندورمة من خلال أغنية قدمها باداء بارع حيث يظهر فيها كشاب شعبي يقف بعربة لبيع «الدندورمة»، بوجود مبهج لبعض الأطفال ملتفين من حوله، مرددين تلك الكلمات التي صيغت باحترافية عالية، لكاتبها محمد متولي، وملحنها عزت الجاهلي، وأخرجها للتليفزيون حسين كمال كأوبريت ظل حيًا بين الجمهور إلى الآن.

وقدم من خلال الاوبريت شخصية "توفيق دندورمة"، وكان يردد كلمات الأغنية عن طريق تحريك الشفاه، لكن الصوت كان لموهبة أخرى، اسمها إبراهيم حمودة، إلى جانب الفنانة الكبيرة سعاد مكاوي.

ومن أهم أدوار السبكي السينمائية والتي جذبت الأنظار هو دوره في فيلم"شيء من الخوف"، للكاتب الكبير ثروت أباظة، وإخراج حسين كمال، من خلال دور محمود ابن الشيخ إبراهيم «يحيى شاهين»، الذي يعشق فؤادة التي أدت دورها باقتدار الفنانة شادية، إلا أن عشقه لها لم يتوج بالزواج بسبب سيطرة عتريس "محمود مرسي" على القرية، ومن ثم الزواج جبرًا من فؤادة.

توفى السبكى فى الساعات الأولى من يوم الخميس 26 يناير عام 2017عن عمر ناهز 77 عاما، بعد صراع مع المرض فى مستشفى القصر العينى الفرنساوى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة