الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هكذا تناول الفن الصراع بين جماهير الأهلي والزمالك

تعتبر كرة القدم هي أكثر لعبة شعبية في مصر لذلك كان من الطبيعي أن ترصد السينما المصرية عشق الجماهير لهذه اللعبة وتشجيعهم لها خاصة الأهلي والزمالك، بالتزامن مع مباراة نهائي إفريقيا، والتي ستُقام مساء يوم الجمعة، نرصد أبرز الأعمال التي تناولت حياة اللاعبين.

البداية مع فيلم "معبودة الجماهير"، والذي ظهر فيه الصراع المتأصل بين جماهير الأهلي والزمالك منذ نعومة أظافرهم في فيلم معبودة الجماهير في مشهد النزاع بين بعض أطفال الحارة التي كان يقطن فيها "إبراهيم" الذي كان يجسد شخصيته الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وسألوه إلى أي فريق ينتمي ليرد عليهم أنه "زمهلكاوي"، فيلم معبودة الجماهير من تأليف مصطفى أمين وإخراج حلمي رفلة وإنتاج عبد الحليم حافظ عام 1967 وهو من بطولة شادية وعبد الحليم حافظ وزينات صدقي ويوسف شعبان.

أما فيلم "غريب في بيتي"، والذي كانت تدور قصته حول "شحاتة أبو كف"، الذي جسد شخصيته الفنان الراحل نور الشريف، المحترف في نادي الزمالك، والذي يعلق عليه الجمهور آمالهم في الفوز على منافسهم النادي الأهلي، والفيلم إنتاج واصف فايز عام 1982، وتأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، ومن بطولة نور الشريف وسعاد حسني.

وظهر في فيلم "عالم عيال عيال" مشهد بين مجموعة من الأطفال بعضهم يرتدون ملابس النادي الأهلي، والبعض الآخر يرتدي ملابس نادي الزمالك، ويتشاجران سويًا للدفاع عن حق النادي، الذي يشجعونه، في الفوز على غريمه، والفيلم من بطولة رشدي أباظة، وسميرة أحمد، وسهير رمزي، وسمير صبري، ومن تأليف يوسف عوف، وإخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج سميرة أحمد عام 1976.

وتقوم قصة فيلم "الزمهلاوية" على التعصب الكروي بين جماهير الأهلي والزمالك، وما يفعله كل منهم من أجل نصرة ناديه التي تصل إلى العدائية وكره الطرف الآخر، وظهر في هذا الفيلم عدد من اللاعبين منهم: خالد بيبو، محمد شوقي، حسام البدري، عمرو ذكي، عصام الحضري، والفيلم من بطولة الفنان الراحل عزت أبو عوف، والفنان صلاح عبد الله، وهالة فاخر، وانتصار، وبشرى، وأحمد عزمي، وهو من إخراج أشرف فايق، وتأليف عصام حلمي، وإنتاج يحيى شنب عام 2008.

وظهر في فيلم "رجل فقد عقله" حارس مرمى الأهلي إكرامي بصفته الحقيقية، مجسدًا دور شقيق الفنان عادل إمام، والذي كان يجسد شخصية "زيزو" اللاعب في النادي نفسه، وظهر في آخر الفيلم مباراة بين نادي الأهلي والزمالك والتنافس بين جمهورهما، والفيلم من بطولة فريد شوقي، كريمة مختار، عادل إمام، سهير رمزي، من إخراج محمد عبد العزيز، وتأليف علي الزرقاني، وإنتاج أفلام الاتحاد عام 1980.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.