الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

موجود في بعض الفواكه.. هرمون السعادة.. يحارب الاكتئاب ويزيد الرغبة الجنسية ويمنحك النفس المطمئنة

يحارب الاكتئاب ويزيد الرغبة الجنسية
يحارب الاكتئاب ويزيد الرغبة الجنسية

السيروتونين هو مادة موجودة ضمن الجهاز العصبي المركزي وفي الجهاز الهضمي، وهي أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دورا مهما في تنظيم مزاج الأنسان، لذا يسمى أيضا بهرمون السعادة، أو هرمون الرغبة الجنسية
كما أحدث التعرف على هذه المادة ثورة في علاج مرض الاكتئاب.


وأثير جدل حول كيفية تأثير مادة السيروتونين على تنظيم مزاج الأنسان إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان السيروتونين تلعب دورا لايمكن تجاهله في الشعور بالطمانينة النفسية.

وتؤثر الرياضة والحركة على مستوى هرمون السيروتونين في الجسم ونشعر بذلك عند انتهائنا من الرياضة ، مثل الجري والسباحة وغيرها .

ويعود شعورنا عندئذ بالارتياح والاستجمام إلى أن الجسم يتخلص من الإجهاد النفسي والعضلي ويعمل على توازن مستويات الهرمونات في الجسم ، ويزيد إفراز السيروتونين،فنشعر بالراحة والهدوء، ويستطيع الإنسان مقاومة إجهاد جديد.

كل تلك التأثيرات الإيجابية على الجسم تجعل من الرياضة والحركة من الأشياء المحبذة لحياتنا بدون إجهاد أو إرهاق.

يتسبب نقص هرمون السيروتونين في إثارة عدد من الاضطرابات النفسية واعتلالات المزاج، كالاكتئاب والقلق والاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما يساهم نقصه في عدم التحكم بثورات الغضب، ويساعد في ظهور اضطرابات النوم والجهاز الهضمي، كما يثير أيضاً النهم للكربوهيدرات وتبعات هذا النهم، إضافة إلى آلام الرأس، وآلام ما قبل الدورة الشهرية.

يوجد السيروتونين في بعض النباتات مثل عين الجمل، كذلك يوجد في الأناناس والموز والبرقوق والطماطم والكاكاو وفي كل ماينتج من الكاكاو مثل الشوكولاته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.