الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 05:33 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفي على أسباب جفاف العين وطرق علاجه

جفاف العين
جفاف العين

من المعروف لدى الجميع أن العيون الجافة تسبب الكثير من الدموع، وهذه الحالة المربكة تسمى التمزق الانعكاسي، حيث يحدث ذلك لأن قلة الرطوبة تهيج العين، وبالتالي يرسل إشارة استغاثة عبر الجهاز العصبي لمزيد من المواد المرطبة.

ويرسل جسمك طوفانًا من الدموع لمحاولة تعويض الجفاف، إنه يشبه إلى حد كبير ما يحدث عندما تدخل الرمال في عينك وتجري. لكن معظم هذه الدموع عبارة عن ماء، لذا فهي لا تتصرف مثل الدموع العادية، يمكن أن تغسل الأوساخ بعيدًا، لكن لا يمكنها تغطية سطح عينك.

وتأتي أعراض جفاف العين حينما تشعر بالآتي:

الشعور بوجود شيء ما في عينيك
الحكة
احمرار
رؤية ضبابية
الحساسية للضوء

وتتلخص أسباب جفاف العين في الآتي:

قد يكون هناك نقص في التوازن في نظام تدفق الدموع لديك. أو قد يتسبب مكيف الهواء أو السخان أو أي أشياء أخرى من حولك في تجفيف الفيلم المسيل للدموع. تشمل الأسباب الأخرى:

عملية الشيخوخة الطبيعية، وخاصة سن اليأس
الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين
مثل متلازمة سجوجرن، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والكولاجين أمراض الأوعية الدموية
المشاكل التي لا تسمح لجفونك بالانغلاق كما ينبغي

ما كيفية علاج جفاف العين، فهو كالتالي:

هناك عدد من الخيارات. اسأل طبيب العيون الخاص بك عما يجب القيام به. تشمل العلاجات:

قطرات ومراهم للدموع الاصطناعية . هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا. تتوفر أنواع عديدة من القطرات بدون وصفة طبية. لا يوجد منتج واحد يناسب الجميع، لذلك قد تضطر إلى تجربة عدد قليل من المنتجات لمعرفة المنتج المناسب لك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.