الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

(فيديو) تعرف علي حكم من نوى قضاء الصلوات الفائتة ومات قبل أن يقضيها

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال مفاده : ما حكم من نوى قضاء الصلوات الفائتة عبر سنوات ماضية ثم مات قبل أن يقضيها، هل بنيته القضاء يعفو الله عنه ويغفر له؟

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في حلقة البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار قائلاً:إن من نوى قضاء الفوائت، فكأنه بذلك تاب عن تقصيره في الصلوات، ورسول الله صلى الله عليه وسلام يقول: "التوبة تجب ما قبلها، كما أن الإسلام يجب ما قبله".

وبذلك، فإن من مات قبل أن يتم قضاء ما عليه من فوائت فإنه قد غفر له، وتجاوز الله عنه ومحيت عنه سيئاته، وسيتولى الله رب العزة تتميم ثوابه والعفو عنه والمغفرة.

width="640">

هل يجوزالصلاة عن الميت؟

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن قضاء الصلاة عن الميت لا يجوز شرعًا، منوهة بأن الصلاة فرض عين على كل مسلم.

واستشهدت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز الصلاة عن الميت؟»، بما قال الله تعالى فى كتابه الكريم: «إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا» الآية 103 من سورة النساء.

وأشارت إلى أن الصلاة من العبادات التي لا تسقط عن الميت ولا تبرأ ذمته منها بفعل غيره، وذلك لأنها فرض عين وهي من العبادات البدنية الخالصة.

وأضاف أنه لا ينوب فيها أحد عن أحد بخلاف الصدقة، مشيرة إلى أن هناك اختلافًا بين الفقهاء فيمن يصلي نوافل ويهب ثوابها للميت، فقال بعضهم: يصل الثواب للميت متى وهب له المصلي، وقال بعضهم لا يصل، وبناءً على الأول فإنه لا مانع من صلاة النافلة فقط وليس الفرائض وهبة ثوابها للميت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة