الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:43 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الخارجية المغربي يتحدث عن تأثير تطبيع العلاقات مع إسرائيل على القضية الفلسطينية

أبقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، السبت، الباب مفتوحا أمام إمكانية زيارة إسرائيل بعد قرار بلاده استئناف علاقاتهما الدبلوماسية.

وردا على سؤال في أول لقاء له مع قناة تلفزيونية إسرائيلية عن إمكانية قيامه بزيارة تل أبيب، قال الوزير المغربي: "كل شيء ممكن".

ففي مقابلة مع قناة "كان" العبرية عبر الهاتف، رأى الوزير المغربي أن الإعلان عن استئناف العلاقات مع إسرائيل جاء بعد أن نضجت الأمور.

وقال: "كان التوقيت مناسبا لأنه كانت هناك مناقشات منذ أكثر من سنتين ونصف بين الملك محمد السادس والإدارة الأمريكية حول قضية الصحراء المغربية وحول التطورات في الشرق الأوسط".

وتابع: "كان هناك تواصل مستمر إلى أن تم إنضاج كل هذا.. اتفاقية التطبيع مع إسرائيل تمثل تطورا مهما تدعمه جميع مراكز القوة المهمة في المغرب".

ورأى وزير الخارجية المغربي أن بلاده بخطوتها هذه قد اتخذت قرارا سياديا مرتبط بسياقه الخاص وطبيعة العلاقة المغربية مع اليهود بصفة عامة وإسرائيل بصفة خاصة".

ومضى في حديثه: "هذه العلاقة بين الملك محمد السادس والإسرائيليين من أصول مغربية هي علاقة خاصة، وقد رأينا بالأمس كيف أن الناس في إسرائيل احتفلوا بالاتفاق".

وشدد بوريطة على أن قرار استئناف العلاقات مع إسرائيل لن يكون على حساب القضية الفلسطينية وإنما في صالح حل الدولتين.

وذكر: "المغرب يرى دائما بأن تطوير العلاقات مع إسرائيل لن يكون على حساب القضية الفلسطينية ولا عملية السلام بل سيكون مساعدا لها".

وأضاف: "بالعكس هذا يساعد السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وأتمنى أن تكون الخطوة لمصلحة حل الدولتين واستقرار نهائي في المنطقة".

وأشار إلى أن المملكة مع حل الدولتين، وهذا يعني منذ البداية الاعتراف بدولة إسرائيلية وهذا ما حدث منذ التسعينيات.

وأعلن وزير الخارجية أن كل النقاط الأربع التي وردت في البيان الرسمي المغربي سيتم تنفيذها.

وترتبط النقاط الأربع بفتح خط مباشر للطيران وإعادة فتح مكاتب الاتصال التي كانت موجودة وعودة العلاقات الدبلوماسية والعلاقات في كافة المستويات وتعاون بشتى المجالات.

وردا على سؤال بشأن إمكانية فتح سفارات، أجاب: "يجب أن نرى كيف تتطور الأمور في المستقبل".

وفيما يرتبط بصفقات أسلحة بين الولايات المتحدة والمغرب كجزء من الاتفاق لإقامة علاقات مع إسرائيل؟، رد بوريطة: "بشكل عام العلاقات بين المغرب وأمريكا متقدمة في شتى المجالات اقتصاديا وأمنيا عسكريا وتجاريا".

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، وسيستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات ووصول وقيام رحلات بين البلدين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.