الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفي على الأسباب التى تؤدي للسعال بعد الجري

السعال عند الجري
السعال عند الجري

هل تعلمين سيدتي أن هناك أسبابا تؤدي إلى السعال بعد الجري؟.. خاصة أنه شائع نسبيًا لدى العدائين من جميع القدرات، حيث لا تفرق بعض أسباب السعال بين الجري وأي مستويات أخرى للياقة.

ورغم أن الجري يعد أحد أفضل الخيارات لعشاق اللياقة البدنية على جميع المستويات، لأن الأمر لا يقتصر على حرق السعرات الحرارية ، وتقوية القلب ، وتحسين القدرة على التحمل ، ولكنه يقلل أيضًا من خطر الوفاة، إلا أن البعض قد تصاحبه نوبات سعال أثناء رحلات الجري في الهواء الطلق.

ولهذا نستعرض معكم الأسباب المحتملة للسعال بعد الجري:

= تضيق الشعب الهوائية الناجم عن ممارسة الرياضة.. إذا كان سعالك مزمنًا ولم يكن ناتجًا عن مرض أو حالة طبية أخرى، قد تتعامل مع انقباض مؤقت في مجرى الهواء.

= الحساسية الموسمية هي سبب محتمل آخر للسعال بعد الجري.. إذا كنت تجري في الهواء الطلق عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا، قد تعاني من العطس والصفير والسعال، لأن حبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية وضوحًا في فصل الربيع، وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، وإذا كنت تعاني من الربو والحساسية ، قد يؤدي رد الفعل إلى زيادة صعوبة التنفس.

= التنقيط الأنفي الخلفي.. تعتبر نزلات البرد أو الحساسية أو التهابات الجيوب الأنفية أو المهيجات الموجودة في الهواء من مسببات التنقيط الأنفي الخلفي.

= الارتجاع الحنجري البلعومي، وهو نوع من الارتجاع الحمضي، هو سبب آخر قد يسعل الناس أثناء التمرين. يحدث هذا عندما تزحف أحماض معدتك إلى حلقك وتسبب السعال.

= الجري في الطقس البارد.. عند الجري في الهواء الطلق في الطقس البارد والجاف، يمكن أن تظهر أعراض مرض فرط التنسج الدهني أو السعال المزمن عن طريق التنفس السريع للهواء الأكثر جفافًا مما هو موجود بالفعل في جسمك.

= ضعف في الحبل الصوتي.. عندما لا تفتح الحبال الصوتية بشكل صحيح، فقد يشخصك طبيبك بخلل في الأحبال الصوتية. وفقًا لـ ACAII، يمكن أن يسبب هذا أعراضًا مثل:

السعال
أزيز
صعوبة التنفس عند الراحة
صعوبة التنفس أثناء الانخراط في نشاط بدني مثل الجري

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.