الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل العثور على 40 مومياء بعد اختفائها 149 سنة

قال الدكتور أحمد إبراهيم ، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة: إنه سيتم نقل 22 مومياء تخص 18 ملكا و4 ملكات من المتحف المصري إلى المتحف القومى للحضارة بالفسطاط وذلك خلال الأيام المقبلة.

وأضاف "إبراهيم"، خلال تصريحات تليفزيونية أن هذه المومياوات تم العثور عليها فى الخبيئة الملكية التى تم اكتشافها 1871 على يد مجموعة من الأهالى الذين يسكنون فى منطقة قرنة فى الأقصر واستمروا فى أخذ القطع وبيعها على مدار 10 سنوات وكانوا حذرين للغاية خاصة مع دخولهم 3 مرات فقط خلال 10 سنوات.

وأشار إلى أن هذه القطع بمجرد ظهورها فى الأسواق الأوروبية تم التحرى عنها والقبض على أحد أفراد العائلة ولكن لم يعترفوا بفعلتهم وبعد اختلافه معهم على تقسيم الخبيئة قام بنفسه بالتبليغ عن هذه الخبيئة عام 1881 وقامت مصلحة الاثار باستخراج ما يقرب من 40 مومياء ملكية وعدد من التوابيت الخشبية ، وبرديات وتم انتقالها من الأقصر إلى متحف بولاق إلى متحف سراى الجيزة ثم المتحف المصرى .

وتابع أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أن عملية النقل استمرت لفترة 139 عاما؛ لافتا إلى أن التفكير فى عملية النقل منذ عام 2017 لتوجيه بعض المومياوات للمتحف القومى للحضارة فى بؤرة العرض خاصة المجموعة الذهبية الخاصة بـ توت عنخ آمون.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة