الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:14 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل تلوث الهواء يسبب تساقط الشعر؟.. إليك الإجابة

تساقط الشعر
تساقط الشعر

أظهرت دراسة حديثة نشرت مؤخرا أن الجسيمات "PM10" بالهواء تؤدي إلى التقليل من مستويات "cat-catenin"، وهو البروتين المسؤول عن نمو الشعر.

كما أشارت الدراسة إلى أن التعرض لملوثات الهواء الشائعة المعروفة باسم الجسيمات "PM10" يرتبط بتساقط الشعر عند البشر.

وأوضحت أيضا أن التلوث ينشأ بالجسيمات الدقيقة من مصادر حرق الوقود، مثل محطات توليد الطاقة والمركبات المزودة بمحركات.

وخلال البحث، الذي قاده باحثون من مركز أبحاث علوم المستقبل في جمهورية كوريا، تم تعريض خلايا من فروة الرأس البشرية توجد في قاعدة بصيلات الشعر، وتعرف باسم "HFDPCs"، إلى تركيزات مختلفة من جزيئات الغبار والديزل التي تشبه الجسيمات "PM10".

كما أن الجسيمات قادرة على إحداث أمراض القلب وسرطان الرئة والربو وأنواع العدوى الحادة التي تصيب الجهاز التنفسي.

هذا وقد وجد الباحثون أنه بعد 24 ساعة، من تعريض خلايا "HFDPCs" لجزيئات الغبار والديزل التي تشبه الجسيمات "PM10"، أدى ذلك للتقليل من مستويات "cat-catenin"، وهو البروتين المسؤول عن نمو الشعر والتشكل.

وبالتالي فإنه لا توجد أبحاث كثيرة تشير إلى الصلة بين تلوث الهواء والأمراض الخطيرة مثل السرطان، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (CDD) والأمراض القلبية الوعائية، خاصة حول تأثير التعرض على وجه الخصوص للبشرة والشعر البشري على وجه الخصوص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة