الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 10:21 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية نبوية سعيد صاحبة جملة ”جاموستي يا عمدة”.. تركت عزف الكمنجة لتصبح أشهر عجوز في السينما المصرية

لم تظهر في الكثير من الأدوار، ولكنها تركت أثرًا لا ينسى في السينما المصرية، حيث عرفت بجملتها الشهيرة في فيلم «الزوجة الثانية»، «جاموستي يا عمدة»، هي نبوية سعيد، التي أصبحت أشهر عجوز في السينما المصرية بملامحها التي كتب عليها الزمن سنواته.

ولدت الفنانة نبوية سعيد في عشرينات القرن الماضي، التحقت بإحدى المدارس في القاهرة، وساعدها صوتها على الالتحاق بالإذاعة وبدأت حياتها الفنية كعازفة على الكمنجة بالنوتة العربية، وكانت وقتها لم تبلغ الرابعة عشر من عمرها، وظلت تمارس موهبتها في العزف حتى اتجهت للسينما وقدمت أدوارا صغيرة.

اكتشفها مخرج الواقعية صلاح أبو سيف عام 1967 لتعمل معه في فيلم “الزوجة الثانية” في دور الفلاحة صاحبة الجاموسة، وكان دور بسيط حيث جسدت إحدى الفلاحات التي تعرضت لظلم العمدة فأخذ “جاموستها”، واشتهرت حينها بجملة "جاموستي يا عمدة".

بعدما ظهرت نبوية في فيلم «الزوجة الثانية»، ظهرت أيضًا في دور زوجة أبو سويلم الذي جسد شخصيته الفنان الراحل محمود المليجي في فيلم «الأرض».

وظهرت في العديد من المسلسلات والسهرات الدرامية وأشهرها «رأفت الهجان»، وضيفة شرف في «الإنس والجن»، وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل «الشارع الجديد» عام 1997.

ابتعدت نبوية سعيد عن الأضواء لفترة طويلة، ثم عادت مرة أخرى مع نور الشريف في فيلم «كلام في الممنوع»، لترحل بعده بأعوام قليلة عن عمر 83 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.