الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:52 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة: لعب الأطفال في التراب يقوي الجهاز المناعي

لعب الأطفال  في التراب
لعب الأطفال في التراب

دائمًا ما نمنع أطفالنا من اللعب في التراب، للحفاظ على نظافة ملابسهم، خوفًا عليهم من الأمراض التي قد يسببها لهم، إذا قاموا ببلعه عن طريق الخطأ.

ولكن ظهرت دراسة جديدة أجريت في فلندا، ونشرت نتائجها بمجلة "Science Advances"، أثبتت أن اللعب بالتراب يوفر للأطفال العديد من الفوائد الصحية.

وشارك بالدراسة 75 طفلًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تم وضعها في أماكن مزودة بعناصر طبيعية كالموجودة في الغابات، مثل التراب والنباتات، والثانية تم تركها في أماكن وصفوها الباحثون بـ"الحضارية".

وحرص الباحثون أن يمضي الأطفال في كل مجموعة 60 دقيقة يوميًا في الأماكن المخصصة لهم، لمدة 28 يومًا.

وبعد انقضاء مدة الدراسة، أجرى الباحثون اختبار دم للأطفال، وتبين لهم الآتي:

- الأطفال في المجموعة الأولى احتوت أجسامهم على نسبة عالية من البروتينات المقاومة للالتهابات، فضلًا عن ارتفاع مستويات الميكروبيوم، وهي كائنات حية دقيقة تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي وتلعب دورًا فعالًا في تقوية الجهاز المناعي.

- وعلى العكس تمامًا، رصد الباحثون بروتينات بأجسام الأطفال في المجموعة الثانية، تزيد من فرص الإصابة بالالتهابات الداخلية.

ومن جانبه قال الدكتور بورنا سي كاشياب، المدير المشارك في برنامج الميكروبيوم بموقع "Mayo Clinic"،إن التنوع البيولوجي يقوي مناعة الأطفال ويقلل من مؤشر كتلة الجسم لديهم ويزيد من مستويات الميكروبيوم بأجسامهم ويجعلهم بمنأى عن الإصابة بأمراض العين، علاوة على الاستقرار الذي يضفيه على حالتهم النفسية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.