الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:30 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الوضع خطير.. مناشدة عاجلة من منظمة الصحة العالمية لكل دول العالم

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

دعا رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأربعاء، إلى توفير 4 مليارات دولار بشكل عاجل لإيصال لقاحات كورونا لجميع أنحاء العالم.

وقال تيدروس في ذكرى مرور عام على رصد أول إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في العالم: "يجب أن نتأكد من تحصين جميع الأشخاص المعرضين للخطر في كل مكان، وليس فقط في البلدان القادرة على تحمل تكاليف اللقاحات".

وأضاف: "هناك ضوء في نهاية النفق، وسنصل إلى هناك من خلال السير في الطريق معًا"، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وارتفعت أعداد من أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، كوفيد-19 على مستوى العالم منذ ظهور الجائحة قبل سنة وإلى اليوم، بأكثر من 80 مليون مصاب، بعضهم بعدوى خطرة، وذلك في ضوء سباق عالمي محموم لإنتاج وتوزيع لقاحات مضادة للوباء العنيد، بحسب ما ذكرت صحف دولية.

ووفق ما أفادت به إحصاءات وكالة رويترز للأنباء، فقد وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 81.5 مليون مصاب، بينما وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى مليون و781891، حالة وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين، في ديسمبر 2019.

أما الإجمالي وفق إحصاءات منصة وورلد ميترز العالمية، فقد وصلت الإصابات إلى 82440040 مليون، والوفيات، مليون و799351 ألفا (1.799.351).

وتتصدر الولايات المتحدة العالم في الوفيات بـ 334933 وفاة و19262073 إصابة، أما الهند فتوفي بها 148153، بينما وصل المصابين إلى 10224303، تلى الهند، البرازيل فروسيا ثم فرنسا، فالمملكة المتحدة، فتركيا، ومن بعدها إيطاليا، إسبانيا، ثم ألمانيا.

أما أكثر الدول العربية من حيث عدد الوفيات والإصابات فكانت العراق، المغرب، السعودية، الأردن ، الإمارات، لبنان.

وأقرت بريطانيا اليوم استخدام لقاح أكسفورد- أسترازينكيا، بعدما سبق وأقرت وبدأت بالتطعيم من خلال لقاح فايزر- بيونتيك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة