الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 04:07 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هل الدهون تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة؟.. اعرف الحقيقة

الدهون
الدهون

نعلم جميعنا أن الدهون البنية هي تلك الأنسجة السحرية التي يجب على الأشخاص تناول المزيد منها على عكس الدهون البيضاء التي تخزن السعرات الحرارية.

ولهذا أظهرت دراسة جديدة في Nature Medicine أدلة قوية: من بين أكثر من 52000 مشارك ، كان أولئك الذين لديهم دهون بنية يمكن اكتشافها أقل عرضة من أقرانهم للإصابة بأمراض القلب والتمثيل الغذائي التي تتراوح من داء السكري من النوع 2 إلى مرض الشريان التاجي ، وهو السبب الرئيسي الموت .

وأشارت الدراسة ، التي تعد الأكبر من نوعها على البشر ، والتي اقترحتها الدراسات السابقة يقول بول كوهين ، ألبرت ريسنيك ، أستاذ مساعد وكبير الأطباء المعالجين في مستشفى جامعة روكفلر: "للمرة الأولى ، يكشف عن ارتباط بانخفاض مخاطر الإصابة بحالات معينة"، مضيفا: "هذه النتائج تجعلنا أكثر ثقة بشأن إمكانية استهداف الدهون البنية لفوائدها العلاجية."

ورغم أن الدهن البني قد تمت دراسته لعقود على الأطفال حديثي الولادة والحيوانات ، إلا أنه في عام 2009 فقط قدر العلماء أنه يمكن العثور عليه أيضًا في بعض البالغين ، عادةً حول الرقبة والكتفين، منذ ذلك الحين ، سارع الباحثون لدراسة الخلايا الدهنية المراوغة ، والتي تمتلك القدرة على حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة في الظروف الباردة.

كما توصل بيشر ، وهو طبيب-عالم ، إلى بديل، مباشرة عبر الشارع من مختبره ، يزور عدة آلاف من الأشخاص مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان كل عام للخضوع لفحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتقييم السرطان، علم بيشر أنه عندما يكتشف أطباء الأشعة الدهون البنية في هذه الفحوصات ، فإنهم يدونونها بشكل روتيني للتأكد من عدم الخلط بينها وبين الورم، يقول بيشر: "لقد أدركنا أن هذا يمكن أن يكون مصدرًا قيمًا لنبدأ بالنظر إلى الدهون البنية على نطاق سكاني".

وثبت أن العديد من الأمراض الشائعة والمزمنة كانت أقل انتشارًا بين الأشخاص الذين يمكن اكتشافهم من الدهون البنية، على سبيل المثال ، كان 4.6 في المائة فقط مصابون بالنوع الثاني من مرض السكري ، مقارنة بـ 9.5 في المائة من الأشخاص الذين لم يكن لديهم دهون بنية يمكن اكتشافها. وبالمثل ، 18.9 في المائة لديهم كولسترول غير طبيعي ، مقارنة بـ 22.2 في المائة في أولئك الذين ليس لديهم دهون بنية.

كما كشفت الدراسة عن ثلاث حالات أخرى يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الدهون البنية مخاطر أقل: ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني ومرض الشريان التاجي - وهي روابط لم يتم ملاحظتها في الدراسات السابقة.

ومن النتائج المدهشة الأخرى أن الدهون البنية قد تخفف الآثار الصحية السلبية للسمنة بشكل عام ، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأيض لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، لكن الباحثين وجدوا أنه بين الأشخاص البدينين الذين لديهم دهون بنية ، فإن انتشار هذه الحالات كان مشابهًا للذين لا يعانون من السمنة، يقول كوهين: "يبدو أنها محمية تقريبًا من الآثار الضارة للدهون البيضاء ".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة