الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:20 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

اقتحام انصار ترامب ليس الأول..9 هجمات تعرض لها الكونجرس الأمريكي ..تعرف عليها

اقتحام أنصار دونالد ترامب لمبنى الكابيتول، أمر غير مسبوق بطابعه، لكنه يفتح ذاكرة الأمريكيين على أحداث مرّت من هنا.

أحداث مليئة بتفجيرات ومحاولات اغتيال رئاسية وحتى إحراق للكونجرس من قبل قوات أجنبية، نستعرضها في السطور التالية.

1814: نيران بريطانية

في ذلك العام كان مبنى الكابيتول الأمريكي لا يزال قيد الإنشاء عندما تم حرقه من قبل القوات البريطانية التي دخلت واشنطن العاصمة في واحدة من أشهر مناوشات حرب عام 1812.

وقد أشعلت القوات نيرانا ضخمة بأثاث قاعة مجلس النواب، وغرفة المحكمة العليا التي كانت في ذلك الوقت في مبنى الكابيتول.

عند مسح الأضرار، دعا العديد من أعضاء الكونجرس إلى نقل الحكومة الفيدرالية إلى فيلادلفيا أو مدينة أخرى اعتقدوا أنها قد تكون أكثر أمانًا.

1835: محاولة اغتيال جاكسون

في 30 يناير 1835 ، حاول مهاجر بريطاني يبلغ من العمر ثلاثين عاما، اغتيال الرئيس أندرو جاكسون بينما كان يغادر جنازة في مبنى الكابيتول.

ولحسن الحظ ، فشلت محاولة ريتشارد لورانس مرتين، عندما فشل مسحوق مسدسه الأول في الاشتعال، فرفعه مرة أخرى لكنه أخطأ هدفه وتصدى له المارة.

وجاءت محاولة الاغتيال وسط تصاعد التوتر بين المشرعين بعد أن استخدم الرئيس حق النقض ضد مشروع قانون لإعادة تفويض ميثاق البنك الثاني للولايات المتحدة.

1856: ضرب سيناتور

اعتداء شرس من ممثل كارولينا الجنوبية بريستون بروكس، بالعصا، على عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس تشارلز سومنر، لأنه ألقى خطابًا ضد العبودية.

كان ذلك، واحدا من أكثر الحوادث عنفا في مبنى الكونجرس جاءت على يد أحد مشرعيها، في عام 1856 ، عندما كانت التوترات تتصاعد حول مصير العبودية في الولايات المتحدة في الفترة التي سبقت الحرب الأهلية.

1915: قصف "الشيوخ"

بينما كان الأمريكيون يتجهون إلى عطلة نهاية الأسبوع، في الرابع من يوليو عام 1915 ، قام أستاذ سابق في جامعة هارفارد يُدعى إريك مونتر بتفجير ثلاث أصابع من الديناميت في غرفة استقبال مجلس الشيوخ.

ولاحقا، برر موتر فعلته تلك بأنه كان غاضبا من أن الممولين الأمريكيين كانوا يساعدون المملكة المتحدة في الحرب العالمية الأولى على الرغم من حياد أمريكا الرسمي في ذلك الوقت.

1971: قنبلة مزروعة

زرعت منظمة Weather Underground المناهضة للحرب، قنبلة في حمام قريب من مجلس الشيوخ في مبنى الكابيتول، ما أسفر عن خسائر مادية قُدرت بمئات الآلاف من الدولارات.

1983: انفجار قنبلة

في ذلك العام، نفذت مجموعة تطلق على نفسها اسم "وحدة المقاومة المسلحة" هجوما بزرع قنبلة تحت مقعد خارج مجلس الشيوخ، احتجاجا على تحركات الجيش في غرينادا ولبنان.

وأسفر الانفجار عن خسائر مادية طالت مكتب السيناتور روبرت بيرد من ولاية فرجينيا الغربية.

1998: إطلاق نار

اقتحم مهاجم مسلح يبلغ من العمر 41 عاما، نقطة تفتيش أمنية في مبنى الكابيتول، ما أسفر عن مقتل ضابط، قبل وقوع تبادل إطلاق نار معه.

2001: هدف آخر لـ 11 سبتمبر

بعد انهيار مركز التجارة العالمي واشتعال النيران في البنتاغون في هجوم لتنظيم القاعدة، كانت طائرة رابعة مختطفة متجهة نحو مبنى الكابيتول، صباح يوم 11 سبتمبر عام 2001.

لكن الرحلة 93 لم تصل إلى هدفها المقصود، حيث تحطمت في ريف بنسلفانيا.

وقررت اللجنة الوطنية للهجمات الإرهابية لاحقا أن مبنى الكابيتول كان بالفعل الهدف المقصود.

2016: إطلاق نار بمركز الزوار

في مارس 2016 ، صوب رجل مسدسه نحو ضباط الشرطة أثناء محاولته دخول مركز زوار الكابيتول.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في ذلك الوقت أن دوافع الرجل لم تكن واضحة، لكن تم اعتقاله وحُكم عليه بالسجن 14 شهرا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.