الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

دراسة: تناول البرتقال والفراولة والبطاطا يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون

البطاطا الحلوة والبرتقال والفراولة
البطاطا الحلوة والبرتقال والفراولة

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C و E مثل البروكلي والبذور والفلفل الأحمر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون بمقدار الثلث.

راقب باحثون من جامعة ميلانو 41000 بالغ في السويد لمدة 18 عامًا في المتوسط ​​، وسجلوا مدخولهم من الفيتامينات ، ومؤشر كتلة الجسم ، ومستويات النشاط.

لم يكن أي من المشاركين مصابًا بمرض باركنسون في بداية الدراسة ، ولكن في النهاية ، تم تشخيص إصابة 465 شخصًا بالمرض.

وفقًا للباحثين ، كان أولئك الذين حصلوا على الثلث الأعلى من الفيتامينات أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 32٪.

مع مرض باركنسون ، لا ينتج الدماغ ما يكفي من الدوبامين - الهرمون الذي يتحكم في الحركات - مما يؤدي إلى مشاكل في الكلام والمشي والتوازن.

يُعتقد أن مضادات الأكسدة ، مثل الفيتامينات C و E ، قد تساعد في مواجهة الجزيئات غير المستقرة والإجهاد التأكسدي الناتج الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الدوبامين.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور إيسي هانتيكاينن: "وجدت دراستنا الكبيرة أن فيتامين سي وفيتامين إي مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 32%".

يوجد فيتامين سي في مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات بما في ذلك البروكلي والفلفل والبطاطا الحلوة والبرتقال والفراولة.

كما أن البروكلي غني بفيتامين E - إلى جانب زيت الزيتون ، والمكسرات ، والبذور ، والسبانخ ، والحبوب - ولهما تأثير أكبر على الحد من مخاطر مرض باركنسون.

قال الدكتور هانتيكاينن إن تحسين النظام الغذائي طريقة معروفة لتحسين الصحة العامة - لكن البحث حول كيفية تأثير ذلك بالضبط على خطر الإصابة بمرض باركنسون كان مختلطًا.

وتابع قائلاً: "إن إمكانية تقليل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون ببساطة عن طريق الأطعمة التي نتناولها هي أخبار مشجعة".

في الدراسة ، أكمل المشاركون استبيانات حول التاريخ الطبي ، والطول ، والوزن وعوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وكمية التمارين. كما تم حساب مؤشر كتلة الجسم لديهم.

طُلب منهم الإبلاغ عن عدد المرات التي استهلكوا فيها أطعمة ومشروبات مختلفة في العام الماضي ، بما في ذلك أحجام الأجزاء. لم يتم النظر في المكملات.

بالنسبة لاستهلاك الفيتامينات، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات متساوية حسب الكمية التي يتناولونها.

خلال المشروع ، تم تشخيص إصابة 465 شخصًا بمرض باركنسون - مع وجود أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 32 في المائة في الثلث الأعلى.

كان هذا بعد تعديل عوامل مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني. علاوة على ذلك ، كانت النتائج متطابقة تقريبًا - لكلٍ من الفيتامين.

وقالت الدكتورة هانتيكاينن إنها تؤكد على أهمية زيادة كميات الأطعمة الصحية التي نستهلكها لحماية صحتنا.

لكنه أشار أيضًا إلى أن الإفراط في تناول بعض الفيتامينات قد يكون ضارًا. على سبيل المثال ، تم ربط الكثير من فيتامين (هـ) من المكملات ببعض أنواع السرطان أو السكتة الدماغية.

وأضاف الدكتور هانتيكاينن: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من الكميات الدقيقة لفيتامينات C و E التي قد تكون أكثر فائدة لتقليل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون".

تم نشر النتائج في مجلة علم الأعصاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة