الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 04:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

خلي بالك.. مخاطر صادمة يسببها نقص البروتين في الجسم

نقص البروتين في الجسم
نقص البروتين في الجسم

من منا لا يعرف أن البروتين يوجد في العديد من الأطعمة المختلفة، والبروتين ليس صحيًا فحسب، ولكنه مهم للحياة اليومية وبدونه لا يستطيع الجسم العمل.

ولهذا نستعرض معكم اليوم وفقا لتقرير بموقع "Power of Positivity”، مخاطر صادمة يسببها نقص البروتين في الجسم:

ولكن لا يعني أنه لا توجد بعض العوامل السلبية المرتبطة بنقص معتدل أو حتى بسيط في البروتين.

ولهذا نستعرض لك 7 أشياء تحدث لجسمك عندما لا تأكل ما يكفي من البروتين :

= تفاقم شدة العدوى.. حيث أن نقص البروتين يمكن أن يضر بجهاز المناعة، إذا لم تستهلك ما يكفي من المغذيات الغنية بالبروتين، فستكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات وتطور حدة ومضاعفات العدوى من أي نوع.

= فقدان العضلات.. العضلات هي المكان الذي يحتفظ فيه معظم جسم الإنسان بمخازنه،يمكن أن يؤدي نقص استهلاك البروتين إلى إجبار الجسم على استهلاك تلك المخازن لتزويد الجسم بالتغذية التي يحتاجها،وذلك لأن البروتين ضروري للحفاظ على العديد من وظائف الجسم والأنسجة الحيوية، ولمواصلة دعم هذه الوظائف عندما لا تأكل ما يكفي، توفر العضلات الهيكلية احتياطياتها من البروتين لهذه العملية، ويطلق الأطباء على هذه المشكلة "هزال العضلات".
لسوء الحظ، حتى مجرد مستوى معتدل من النقص في استهلاك البروتين يمكن أن يؤدي إلى هزال العضلات، حيث أكدت الأبحاث عدة مرات أن فقدان العضلات يحدث بمعدل أكبر كلما قل تناول البروتين، ويعتقد أيضًا أن تناول المزيد من البروتين يمكن أن يقلل من معدل تنكس العضلات المرتبط بالعمر.

= زيادة استهلاك السعرات الحرارية.. غالبًا ما يعني نقص البروتين أنك تعوضه بأنواع أخرى من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، في حالات النقص الخفيفة، من المحتمل أن تستهلك المزيد من السعرات الحرارية. يحدث هذا لأسباب عديدة، منها مكافحة الجسم لاستعادة البروتين.

= ارتفاع تراكم الدهون في الكبد.. يمكن أن تتراكم خلايا الكبد الدهون بمرور الوقت، مما يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى أمراض الكبد الدهنية التي قد تؤدي إلى تلف الكبد والتهاب وفشل، وهي أكثر شيوعًا بين أولئك الذين يعانون من السمنة الطبية.
والمثير للدهشة أن هذا المرض يرتبط في بعض النواحي بنقص البروتين، يعتقد الباحثون أن هذا قد يكون بسبب ضعف البروتينات المسؤولة عن نقل الدهون في جميع أنحاء الجسم، هذه هي البروتينات الدهنية، ويمكن أن يؤدي النقص في تركيبها إلى ترك رواسب دهنية في الكبد.

= مشاكل الشعر والأظافر والبشرة.. إذا كنت تفتقر إلى البروتين بدرجة بسيطة أو متوسطة، فمن المحتمل أن تلاحظ مشاكل في مظهر:

الأظافر
بشرة
شعر

ولكن إذا كنت تعاني من نقص شديد، فقد تبدأ في رؤية علامات تلك الاحتياجات الغذائية غير الملباة، حيث تتكون العديد من أجزاء جسمك من البروتين، ومنها الأظافر والشعر والجلد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.