الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 08:34 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في ذكرى ميلاده.. قصة ”فهيم أفندي” التي استوحاها من ”عم صبحي” ولم تكن موجودة في رواية المسلسل.. حكايات لا تعرفها عن فاروق الرشيدي

فهيم
فهيم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان فاروق الرشيدي، الذي أشتهر بشخصية "فهيم أفندي"، في المسلسل الشهير "لن أعيش في جلباب أبي"، وولد في مثل هذا اليوم من عام 1942، بدأ كمساعد مخرج، ووالده فنان معروف وقف أمام نجيب الريحاني في فيلم "غزل البنات".


ولد فاروق الرشيدي في 20 يناير 1942، ووالده هو الفنان الكبير فؤاد الرشيدي الذي شارك في عدة أعمال منها "لاشين، سي عمر، المصري أفندي، وهيبة ملكة الغجر"، وفيلم "غزل البنات" مع النجم نجيب الريحاني، وهو مربي الكلب الذي ألتقي به وظن أنه الباشا.

وعشق الفن منذ صغره وتخرج من المعهد العالي للسينما، حصل على منحة دراسية في الاتحاد السوفيتي ومن خلالها حصل على الدكتوراه في اﻹخراج، وعمل أستاذًا في اﻹخراج في المعهد العالي للسينما لسنوات طويلة .


عمل كمساعد مخرج في فيلم "حادثة شرف"، كما أخرج فيلمين تسجيلين وفيلم روائي طويل وهو "الفضيحة"، وبدأ مشواره الفني من خلال الإذاعة قبل أن ينتقل للعمل في السينما والتلفزيون، من أشهر أعماله الفنية (لن أعيش في جلباب أبي، التوأم، الزيني بركات، أهل الهوى، قصر الشوق، بين القصرين، نصف ربيع الآخر، أم كلثوم، قضية رأي عام، وغيرها).


روى "الرشيدي" في لقاء سابق له ببرنامج "10 الصبح"، أنه أخذ شخصية "فهيم أفندي" من "عم صبحي"، الذي كان يرافق أبناءه لركوب حافلة المدرسة ذهابًا وإيابًا، وتابع: "كنت لما أقول له هات حباب عنيك كان هيديهوملي عاوز فلوس يحوشها معايا".

واضاف أنه لم تكن الشخصية موجودة في رواية الأديب الكبير احسان عبد القدوس، وأضافها السيناريست الكبير مصطفى محرم وحققت نجاح كبير ولا صدي كبير .

أضاف "الرشيدي" إنه مع وفاة "عم صبحي" تكفل بإنهاء كافة إجراءات دفنه، بسبب الخدمات الكثيرة التي قدمها له في السابق، وهو ما حدث في المسلسل عندما تكفل "عبدالغفور البرعي" بمصروفات دفن "فهيم أفندي".

توفي فهيم في 11 فبراير عام 2017 عن عمر ناهز الـ 75 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.