الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:07 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس الوزراء اليوناني: خلافاتنا مع تركيا تؤثر على علاقة أنقرة بأوروبا

أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه شجع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مناقشة ترسيم حدود المناطق البحرية بين البلدين، موضحًا أنها القضية الوحيدة التي تعتبرها أثينا مفتوحة للمفاوضات.

وقال ميتسوتاكيس «يد الصداقة ممدودة لتركيا دائمًا، دائمًا ما أشجع أردوغان على الجلوس ومناقشة الاختلاف الرئيسي الذي لدينا، وهو ترسيم حدود مناطقنا البحرية» وفقًا لصحيفة «كاثمريني» اليونانية.

وأضاف رئيس الوزراء «القصة تعود إلى عقود لكن يمكننا حلها، إذا لم نتمكن من ذلك، فيمكننا رفعها إلى المحكمة الدولية، هذا هو سبب وجود المحاكم الدولية»، في إشارة إلى الاقتراح اليوناني للدولتين بالسعي للوساطة في المحكمة في لاهاي إذا كان لا يمكن تسوية القضية من خلال الدبلوماسية.

كما أكد ميتسوتاكيس أن الخلافات الثنائية تؤثر أيضًا على علاقة تركيا بأوروبا. وقال «لهذا السبب على ما أعتقد اتخذت أوروبا قرارًا بفرض إجراءات إضافية على تركيا، فيما يتعلق بالتنقيب غير القانوني وأنشطتها غير المشروعة في شرق البحر المتوسط».

مضيفًا «هناك شعور عام بأن تركيا تتصرف بطريقة لا تفضي إلى تعزيز السلام والصداقة في المنطقة».

وأعلنت أثينا وأنقرة مؤخرًا عن استئناف المحادثات بشأن المطالبات الإقليمية في البحر المتوسط، التي ستبدأ في 25 يناير في إسطنبول.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.