×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 27 فبراير 2021 06:00 صـ 15 رجب 1442هـ
الأخبار

جحيم ترامب .. ماذا فعل بايدن في أسبوعه الأول بالبيت الأبيض

ترامب و بايدن
ترامب و بايدن

كشفت وسائل الإعلام الأمريكية أن الرئيس جو بايدن اتخذ خلال أسبوعه الأول في السلطة 33 إجراءً وأمراً تنفيذياً، 12 منها تلغي سياسات ترمب بشكل مباشر.

ووفقاً لشبكة "سي إن إن"، تركز 15 منها بشكل رئيسي على التصدي لجائحة كورونا، و5 تهدف إلى تعزيز الاقتصاد، و5 تتعلق بالهجرة، و3 تتعلق بالمساواة، و2 تتعلق بالبيئة والمناخ، و3 إجراءات تتعلق بإحصاء السكان وإجراءات تشريعية وأخلاقية.

ووقع بايدن الاثنين قراراً يعزز قواعد الشراء الأميركية من خلال سد الثغرات وتقليل الإعفاءات الممنوحة على المشتريات الفيدرالية للسلع المحلية.


وفي اليوم نفسه، أعاد فرض قيود للوقاية من كورونا على المسافرين إلى الولايات المتحدة من الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة وإيرلندا وجنوب إفريقيا، كما ألغى الحظر الذي فرضته إدارة ترمب على انضمام الأميركيين مغايري الهوية الجنسية إلى الجيش.

ووقّع، الجمعة، أمرين تنفيذيين جديدين، لمعالجة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا، بما في ذلك توسيع عمليات توزيع طرود الطعام، والمطالبة بحد أدنى للأجور يبلغ 15 دولاراً في الساعة، للعاملين في الحكومة الفيدرالية.

والخميس، ألغى الرئيس جو بايدن تقريراً حديثاً أعدته إدارة سلفه دونالد ترمب، يستهدف تعزيز "التعليم الوطني" في المدارس، لكن مؤرخين رفضوه باعتباره دعاية سياسية.

ومن خلال أمر تنفيذي، وقّعه في يومه الأول في منصبه، حلّ بايدن "اللجنة 1776" التي شكّلها ترمب، وسحب تقريراً أصدرته الأسبوع الماضي. واعتبر أن اللجنة "سعت إلى محو تاريخ أميركا في الظلم العنصري".

ومن المتوقع أن يقضي الرئيس جو بايدن الأسبوع الثاني من رئاسته، بالطريقة نفسها التي أمضى بها أسبوعه الأول، من خلال التوقيع على عدد كبير من الأوامر التنفيذية، الهادفة إلى التراجع عن بعض سياسات إدارة سلفه دونالد ترمب.

وسيركز بايدن خلال هذا الأسبوع على نظام الهجرة والرعاية الصحية، والمناخ وغيرها من المجالات، وفقاً لمذكرة حصل عليها موقع "ذا هيل

ترامب بايدن البيت الأبيض قرارات

مواقيت الصلاة

السبت 06:00 صـ
15 رجب 1442 هـ 27 فبراير 2021 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:23
الظهر 12:08
العصر 15:24
المغرب 17:52
العشاء 19:10